مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السعودية: لا حج لحاملي تأشيرة الزيارة

نشر
الأمصار

أعلن الأمن العام في المملكة العربية السعودية، أن تأشيرة الزيارة بجميع أنواعها ومسمياتها كافة لا تسمح لحاملها أداء فريضة الحج.

وحذر الأمن العام عبر حسابه في منصة إكس، اليوم الخميس، ضيوف السعودية من حاملي تأشيرة الزيارة كافة عدم التوجه إلى مدينة مكة المكرمة أو البقاء فيها اعتباراً من تاريخ 15/ 11/ 1445هـ حتى تاريخ 15/ 12/ 1445هـ.

وأوضح أن عدد من تم تطبيق أنظمة وتعليمات الحج بحقهم القاضي بعدم البقاء في مدينة مكة المكرمة لحاملي تأشيرات الزيارة بأنواعها كافة بلغ أكثر من 20 ألف وافد.

وشدد على أن مَن يخالف ذلك سيكون عرضة لتطبيق للعقوبات بحقه وفق ما تقضي به الأنظمة والتعليمات في السعودية، وذلك للمحافظة على سلامة ضيوف الرحمن المصرح لهم بأداء فريضة الحج، ليؤدوا مناسكهم بأمن وطمأنينة.

لا حج بدون تصريح

وكانت هيئة كبار العلماء في السعودية قد أكدت في بيان أن الالتزام باستخراج تصريح الحج والتزام قاصدي المشاعر المقدسة بذلك يتفق مع المصلحة المطلوبة شرعاً.

وقالت الهيئة إن الشريعة جاءت بتحسين المصالح وتكثيرها ودرء المفاسد وتقليلها، موضحة أنه لا يجوز الذهاب إلى الحج من دون أخذ تصريح ويأثم فاعله.

وأشارت إلى أن حكومة السعودية تبتغي من ذلك تيسير شعيرة الحج.

وأضافت أنه لا يجوز الذهاب إلى الحج من دون أخذ تصريح ويأثم فاعله لما فيه من مخالفة أمر ولي الأمر الذي ما صدر إلا تحقيقاً للمصلحة العامة.

رئيس الشئون الدينية بالحرمين يدشن المركز الإعلامي للرئاسة في موسم الحج

دشّن رئيس الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، اليوم الأحد، المركز الإعلامي لرئاسة الشؤون الدينية، وذلك بمبنى الرئاسة بالعاصمة المقدسة.

وأكد السديس - في تصريحات نقلتها وكالة أنباء السعودية (واس) - أهمية دور الإعلام باعتباره شريكا استراتيجيًّا في نجاح المؤسسات والقطاعات وأعمالها، وتسليط الضوء على جهودها وإبرازها، ونشر رسالتها وخِدماتها، وجسرًا ممتدًا بينها وبين القاصدين، وإيصال الرسالة الدينية للحرمين الشريفين، وإثراء قاصديهما من الحجاج والمعتمرين والزائرين، وتعريف البشرية بالإسلام الحق وتسامحه وتعايشه ورحمته من قلب مهبط الوحي المسجد الحرام ومأرز الإيمان المسجد النبوي.

وأشار إلى أن إنشاء المركز الإعلامي جاء لمواكبة المتغيرات الإعلامية وتجددها، وللتناغم والتنسيق مع المنظومة الإعلامية المتنوعة بقطاعاتها المختلفة لتغطية رسالة الحرمين الدينية الإعلامية وبثها، وإثراء تجربة الحجاج والمعتمرين والزائرين عبر صناعة محتوى ديني معتدل، وتكريس قيم التسامح والوسطية في البشرية من قلب الحرمين، وإيصال رسالتهما الدينية عالميًا باللغات المختلفة، وإبراز جهود الدولة المباركة في خدمتهما وخدمة ضيوف الرحمن والزائرين.