مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

روسيا تحذر من رفع القيود المفروضة على استخدام كييف للأسلحة الغربية

نشر
الأمصار

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الخميس، أن موسكو ستتخذ رد فعل متناسب وستضمن أمنها القومي في ظل الدعوات التي تطالب برفع القيود على استخدام كييف للأسلحة الغربية.

وقالت زاخاروفا - في تصريحات أوردتها وكالة أنباء "تاس" الروسية - : "إن رد القوات المسلحة الروسية على هذه التصرفات (الهجمات على المرافق المدنية السلمية) سيكون متناسبًا وسيتم ضمان أمن روسيا، كما صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، من قبل خلال إنشاء منطقة عازلة في أوكرانيا".

جدير بالذكر أن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج، صرح في وقت سابق بأن الحق في الدفاع عن النفس يسمح لأوكرانيا باستخدام الأسلحة الغربية لضرب الأراضي الروسية.

كما دعا دول الناتو إلى "رفع بعض القيود" المفروضة على استخدام الأسلحة الغربية التي تنقل إلى القوميين الأوكرانيين، وبالتالي السماح لهم بمهاجمة أهداف على الأراضي الروسية.

روسيا تتهم الولايات المتحدة بتأجيج الصراع في الشرق الأوسط

صرح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الخميس، إن الولايات المتحدة تؤجج الصراع في منطقة الشرق الأوسط.

وتابع لافروف في مقابلة لوكالة سبوتنيك للأنباء: "يواصل الأمريكيون الحديث علنًا عن التزامهم بالحل العادل للمشكلة الفلسطينية، بينما في الوقت نفسه، من الناحية العملية، يصبون الزيت بسخاء على النار في المواجهة المسلحة".

 وتابع وزير الخارجية الروسي أن واشنطن عرقلت على مدار ستة أشهر، اعتماد قرار لوقف إطلاق النار في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ما أعطى الضوء الأخضر لتدمير قطاع غزة، وعندما أُجبر الأمريكيون، في مارس الماضي، على التحفظ عن التصويت، وافق المجلس على قرار يطالب بوقف الأعمال القتالية، وقال المندوب الأمريكي، دون أدنى حرج، إن وثيقة مجلس الأمن الدولي غير ملزمة.

لافروف: دعوات الغرب لإنذار جماعي ضد روسيا يقوض فرص نجاح مؤتمر سويسرا

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، اليوم الجمعة، أن دعوات الغرب العلنية لإصدار "إنذار جماعي ضد روسيا" تقوض أى فرصة لنجاح مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا.

وقال لافروف، في مؤتمر صحفي أعقب اجتماع مجلس وزراء خارجية رابطة الدول المستقلة في مينسك - "إنهم (السويسريون) لا يعتزمون دعوتنا. لقد ذكروا بصراحة أنه من الضرورى إصدار إنذار جماعى رسمى ضد روسيا. وهذا ببساطة يدمر أى فرصة لنجاح هذه المبادرة السويسرية".. بحسب ما أوردته وكالة أنباء "تاس" الروسية.