مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

كوريا الجنوبية والإمارات توقعان مذكرة تفاهم بشأن تعزيز التعاون الثقافي

نشر
الأمصار

وقعت كوريا الجنوبية اليوم الخميس مذكرة تفاهم مع الإمارات العربية المتحدة بشأن تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين.

وأفادت وزارة الثقافة في سول - حسبما نقلت هيئة الإذاعة الكورية الجنوبية (كيه بي إس) في نشرتها الناطقة بالإنجليزية اليوم- أنه تم التوقيع على مذكرة التفاهم بعد عقد محادثات قمة بين كل من الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول ونظيره الإماراتي محمد بن زايد آل نهيان .

وأعلنت الوزارة عزمها لإطلاق مهرجان ثقافي تحت اسم "موسم كوريا" في أبوظبي خلال شهر نوفمبر القادم، وذلك بالتعاون مع مؤسسة أبوظبي للموسيقى والفنون والمجمع الثقافي بأبو ظبي .

من المقرر أن تقدم الفرقة الوطنية الكورية للرقص المعاصر عروضها خلال المهرجان في إطار البرامج الثقافية والتعليمية المتنوعة، بينما يقيم المتحف الشعبي الوطني الكوري معرضا للأطفال.

محمد بن زايد عن لقائه بالرئيس الصيني: نمضي معاً نحو نقلات نوعية جديدة

أعرب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، عن سعادته بلقاء الرئيس الصيني شي جين بينغ في بكين.

وفي تغريدة عبر حسابه بمنصة «إكس» (تويتر سابقا)، قال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إن اللقاء الذي جمعه بالرئيس الصيني بحثا خلاله علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين دولة الإمارات والصين، والعمل المتواصل من أجل تعزيزها في مختلف المجالات.

أربعين عامًا

وأضاف: نحتفي بمرور أربعين عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين بلدينا، وبما تحقّق من إنجازات مشتركة خلالها، ونمضي معاً بعزيمة وطموح نحو نقلات نوعية جديدة خلال العقود المقبلة بما فيه مصلحة شعبينا.

وفي اللقاء الذي جرى في قاعة الشعب الكبرى في العاصمة بكين، رحب الرئيس الصيني بالشيخ محمد بن زايد آل نهيان والوفد المرافق.

وأكد شي عمق العلاقات التي تجمع بين دولة الإمارات والصين، والتوجه نحو تنميتها في مختلف المجالات.

 

من جهتها، كتبت المتحدثة باسم الخارجية الصينية هو تشونينغ، على حسابها في منصة "إكس" (تويتر سابقا): "تعد دولة الإمارات شريكا استراتيجيا شاملا مهما للصين"، مضيفة "لقد شكلت العلاقات الصينية الإماراتية مثالا جيدا لعلاقات الصين مع الدول العربية في العصر الجديد".

ولفتت المتحدثة باسم الخارجية الصينية إلى أن بلادها ستعمل مع دولة الإمارات على النظر إلى العلاقات الثنائية من منظور استراتيجي ومنظور طويل الأجل، وإبقائها تتحرك في الاتجاه الصحيح لضمان التنمية السليمة والمستدامة للشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين.

واليوم الخميس، وصل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى الصين في زيارة "دولة" قادما من كوريا الجنوبية، وشارك في المؤتمر الوزاري العاشر لمنتدى التعاون الصيني العربي، وجرت لرئيس دولة الإمارات لدى وصوله إلى قاعة الشعب الكبرى في بكين مراسم استقبال رسمية.

وخلال اللقاء، ناقشا عدة قضايا حول المستجدات الإقليمية والدولية ذات اهتمام مشترك، والسعي لبذل جهود لإرساء السلام والاستقرار في العالم تسوية الصراعات من خلال حوار الدبلوماسية.

كما أكد الجانبان أهمية تعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين ضمن إطار دولي مشترك لتعزيز مصالحهما المشتركة ودعم السلام والتنمية والازدهار، وعلى دعمه لبذل الجهود اللازمة لتهدئة الوضع الإقليمي وتفادي التوتر الصراع فيها.