مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أوكرانيا.. سماع دوي انفجارات هائلة في خاركوف وخيرسون

نشر
أرشيفية
أرشيفية

سُمع دوي انفجارات هائلة في مدينتي «خاركوف وخيرسون» في وقت متأخر من مساء الخميس، حسبما أفادت وسائل إعلام أوكرانية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.

وذكرت قناة «سوسبيلنيه»، وقوع انفجارات في خيرسون، التي تسيطر عليها أوكرانيا، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.

ولم تعلق السلطات المحلية على الانفجارات بعد، كما لم يعلن في المنطقة أي إنذار من القصف الجوي.

وفي وقت لاحق أفادت وسائل الإعلام بوقوع انفجارات في خاركوف بشمال شرقي أوكرانيا، وذلك بعد تشغيل أنظمة الإنذار المبكر منذ عدة ساعات.

وقالت السلطات الأوكرانية إن الانفجارات في خاركوف ناجمة عن القصف الروسي، وإنها تعمل على تدقيق المعلومات ما إذا كان هناك دمار أو إصابات.

أوكرانيا.. انفجارات قوية تهز مُقاطعة كييف ومدينة سومي

هز انفجار قوي مُقاطعة «كييف»، كما هز انفجار آخر مدينة «سومي» شمال شرقي أوكرانيا، حسبما أفادت وسائل إعلام أوكرانية، في أنباء عاجلة، الإثنين.

وذكرت صحيفة "سترانا" الأوكرانية على "تلجرام"، أن السكان أبلغوا عن وقوع انفجارين في كل من كييف وسومي.

وبحسب الخريطة الإلكترونية لوزارة التحول الرقمي الأوكرانية، دوت صافرات الإنذار في تلك المناطق.

هذا ولم تصدر تقارير رسمية حول طبيعة الانفجارات أو الأماكن التي تم استهدافها.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية القضاء على 1145 عسكريا وتدمير مستودعات للذخيرة وحظائر للمسيرات في 3 مطارات عسكرية للقوات الأوكرانية وإسقاط 46 مسيرة أطلقتها قوات كييف خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

أوكرانيا.. سماع دوي عدة انفجارات في مُقاطعة كييف

سُمع دوي عدة انفجارات في مُقاطعة «كييف» بأوكرانيا، بعد إطلاق صفارات الإنذار تحذيرًا من غارة جوية على عدد من المُقاطعات، حسبما أفادت وسائل إعلام أوكرانية، في أنباء عاجلة، الجمعة.

وأظهرت خريطة الإنذار على موقع وزارة التنمية الرقمية الأوكرانية إطلاق صفارات الإنذار في مقاطعة كييف، ومناطق أخرى في أوكرانيا.

وقالت صحيفة "سترانا" الأوكرانية: "عند الساعة 23:30 بتوقيت موسكو، دوت صفارات الإنذار للتحذير من غارات جوية في مقاطعات دنيبروبيتروفسك وكييف ونيكولاييف وبولتافا وسومي وخاركوف وتشيركاسي وتشرنيغيف".

وبدأت القوات المسلحة الروسية في ضرب البنية التحتية الأوكرانية في 10 أكتوبر 2022، أي بعد يومين من الهجوم الذي تعرض له جسر القرم.

وبحسب السلطات الروسية، تقف المخابرات الأوكرانية بالذات وراء هذا الهجوم، ويتم تنفيذ ضربات ضد مرافق الطاقة وصناعة الدفاع والقيادة العسكرية والاتصالات في جميع أنحاء البلاد.

ومنذ ذلك الحين، يتم الإعلان عن التنبيه من التعرض لغارات جوية يوميا في شتى المناطق الأوكرانية، وأحيانا في جميعها.

أوكرانيا تُعلن حالة التأهب الجوي في كييف و12 منطقة

أعلنت «وزارة التحول الرقمي الأوكرانية»، حالة التأهب الجوي في العاصمة كييف و12 منطقة في البلاد، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، الخميس.