مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إيران.. انفجار قوي في مدينة نسيم شهر جنوب غرب طهران

نشر
الأمصار

شهد أحد المراكز التجارية في مدينة نسيم شهر جنوب غرب طهران انفجارا قويا.

ومن جانبه؛ قال رئيس إدارة الإطفاء وخدمات السلامة ببلدية نسيم شهر علي محمدي في تصريحات صحفية  إن الانفجار وقع في وحدة سكنية موجودة في الطابق العلوي من المبنى، وأدى إلى إصابة 4 أشخاص تم نقلهم إلى المستشفى، وهم 3 مراهقين وصاحب الوحدة السكنية الذي وصفت حالته بأنها حرجة.

وأشار الي قوة الإنفجار القت بأبواب ونوافذ هذا المجمع إلى الشارع، وتحطمت كافة أجهزة الوحدة السكنية واشتعلت فيها النيران.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن الحادث وقع بسبب انفجار أسطوانة غاز، بينما أشار مسؤول الإطفاء إلى أن المركز التجاري المنكوب كان "قديما وغير آمن"، وأنه لم يكون متصلا بشبكة غاز المدينة، واستخدمت الوحدات التجارية والسكنية الموجودة فيه أسطوانات الغاز. 

وكان كشف رئيس مكتب الرئاسة في إيران «غلام حسین إسماعیلي»، تفاصیل جديدة بشأن حادث تحطم المروحیة التي كانت تقل الرئيس «إبراهیم رئيسي» والوفد المرافق له، الأحد الماضي في أذربيجان الشرقية، حسبما أفادت وكالة «إرنا» الإيرانية، اليوم الأربعاء.

وقال «إسماعیلي» في حدیث مع التلفزیون الإیراني، إنه بعد مراسم تدشين سد قلعة قيز الحدودي المشترك مع أذربيجان، توجهنا إلى مدينة تبريز بمحافظة أذربيجان الشرقية، شمال غربي إيران في طقس صاف، لكن واجهنا في منتصف الطريق رقعة سحاب، حيث أعطى قائد المروحية التي كانت تقل الرئيس الأمر بزيادة الارتفاع، عندما وصل إلى تلك السحب، لكن بعد زيادة الارتفاع لم يكن هناك أي أثر لمروحية رئيسي.

وأضاف أنه منذ لحظة الإعلان عن انقطاع الاتصال اللاسلكي، أجرينا اتصالات هاتفية مع کل من الحرس الشخصي للرئيس، ووزير الخارجية حسین أمير عبد اللهيان، وإمام جمعة تبريز ومحافظ تبریز، لكن دون تلقي أي رد منهم.

تصريحات رئيس مكتب الرئاسة في إيران غلام حسین إسماعیلي

وتابع إسماعيلي أن أفراد طاقم رحلتنا قالوا أيضا إنهم أجروا اتصالا على الهاتف المحمول للطيار الكابتن مصطفوي، لكن بدلا من الكابتن مصطفوي أجاب السيد آية الله آل هاشم، قائلا "إنني لست بخير وقد سقطنا في الوادي".

وأردف إسماعيلي: ثم اتصلت بالسيد آل هاشم مرة ثانية وسألته أين أنتم؟ ليرد بالقول "لا أعرف.. أنا بین الأشجار"، فسألته كيف حال الباقين؟ هل تراهم؟ فقال السيد آل هاشم "إنني لا أرى أحدا وأنا وحدي ولا أعلم ما حدث ولا يوجد أحد حولي".

وأكمل: "عند ذلك، اتضح لنا على الفور بأن مروحية رئيسي تعرضت لحادث، وحددنا مهمتنا بشأن الوصول بسرعة إلى موقع الحادث، وبدء عمليات الانقاذ والاغاثة"، وفق ما قال اسماعيلي.

وختم إسماعيلي بالقول إنه "في وقت لاحق علمنا بأن ركاب المروحية الآخرين، استشهدوا على الفور"، موضحا أن حالة الجثامين تشير إلى أن افراد المروحية استشهدوا بعد وقوع الحادث مباشرة.