مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

حالة الطقس في تونس الجمعة 31 مايو 2024

نشر
الأمصار

شهدت درجات الحرارة اليوم الجمعة 31 مايو 2024، بشكل طفيف حيث تتراوح القصوى بين 28 و32 درجة قرب السواحل وبالمرتفعات وبين 33 و39 درجة ببقية المناطق في تونس.

والسحب تكون عامّة قليلة تتكاثف تدريجيا بعد الظهر بالمناطق الغربية للشمال ومحليا الوسط مع ظهور خلايا رغدية تكون مصحوبة بأمطار متفرقة، حسب توقعات المعهد الوطني للرصد الجوي.

والريح تكون من القطاع الجنوبي بالشمال والوسط ومن القطاع الشرقي بالجنوب قوية نسبيا قرب السواحل وبالمرتفعات وضعيفة فمعتدلة ببقية الجهات.

وكان توقع المعهد الوطني للرصد الجوي في تونس، أن يتميز طقس الأحد، بسحب قليلة على كامل تونس ثمّ طقس مغيّم جزئيا آخر النهار.

تونس.. إحباط 756 محاولة هجرة غير نظامية خلال أربعة أشهر

أفاد المتحدث باسم الحرس الوطني في تونس العميد حسام الدين الجبابلي، بأنه تم إحباط 756 محاولة هجرة غير نظامية منذ بداية السنة الحالية إلى نهاية أبريل، قائلا إنه تم تسجيل تدني نسبة المجتازين التونسيين حيث لم تتجاوز نسبتهم 5 بالمائة.

وحسب معطيات للمرصد الاجتماعي التونسي نشرها في شهر أبريل، فقد بلغ عدد التونسيين الواصلين خلال شهر أبريل 2024 إلى السواحل الإيطالية عبر رحلات هجرة غير نظامية 853 مهاجرا تونسيا، مسجّلا تراجعا بنسبة 18,52 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

وأرجع المرصد التابع للمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، تراجع تدفقات الهجرة غير النظامية إلى الضفة الأوروبية، إلى "العوامل المناخية غير المستقرة التي عرفتها السواحل التونسية خلال شهر افريل إضافة الى الانتشار الأمني المكثف برا وبحرا".

وأشار المتحدث باسم الحرس الوطني في تونس العميد حسام الدين الجبابلي، في تصريح لإذاعة "موزاييك أف أم"، إلى أن السلطات التونسية أحبطت خلال الفترة ذاتها 209 عملية اجتياز تتركز اغلبها بحرا بنسبة 71,21 بالمائة ومنعت 8249 مهاجرا غير نظامي من الوصول الى الضفة الإيطالية انطلاقا من تونس اغلبهم من جنسيات غير تونسية بنسبة 90 بالمائة.

وارتفع عدد المجتازين الذين وقع إيقافهم منذ بداية السنة الحالية إلى 21200 مهاجر غير نظامي، في حين بلغ عدد الضحايا والمفقودين 244 ضحية ومفقود منذ بداية 2024 أغلبها من جنسيات غير تونسية.