مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إسرائيل تقدم اعتذارها على خريطة المغرب المبتورة

نشر
الأمصار

أصدرت وزارة الخارجية الإسرائيلية، اعتذارا في وقت مبكر من صباح الجمعة، بعد الضجة التي أثارها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بعد ظهوره في مقطع فيديو من لقاء على قناة TF1 يحمل خريطة المغرب بدون صحرائه.

واعتذر المتحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية للإعلام العربي، حسن كعبية، على صفحته على موقع “إكس”، ووصف ما حصل بأنه “خطأ تقني غير مقصود”.

ونقل كعبية رسالة مباشرة إلى الملك محمد السادس، أعرب فيها عن رغبته في توضيح الموقف والاعتذار عن الخطأ.

وأكد من جديد العلاقة الوثيقة بين إسرائيل والمغرب، مشددا على أن إسرائيل تتمسك بثبات باعترافها السابق بالصحراء كجزء شرعي من الأراضي المغربية.

وكتب كعيبية “بسبب خطأ غير مقصود تم إثارة ضجة إعلامية كبير بخصوص خارطة استعملها السيد بنيامين نتنياهو تظهر فيها خارطة المغرب مبتورة عن صحرائها، لهذا اقدم توضيح لجلالة الملك محمد السادس نصره الله و شعبه العزيز و حكومته الموقرة قائلا: “المغرب في صحرائه إلى ان يرث الله الأرض و ما عليها”.

واضاف كعيبية “إسرائيل و المغرب خاوه خاوه و لن نتراجع عن اعترافنا التاريخي بمغربية الصحراء”.

وكان ظهور رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في مقطع فيديو من لقاء على قناة فرنسية رسمية يحمل خريطة تظهر المغرب منفصلا عن أقاليم الصحراء، قد أشعل تفاعلا واسعا بين نشطاء المغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي.

يذكر أن إسرائيل أعلنت اعترافها بسيادة المغرب على الصحراء، بحسب بيان للديوان الملكي صدر عام 2023.

وكان جرى، اليوم الخميس، توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب وإسرائيل، تهم تعزيز التعاون وتعزيز الشراكة في المجالين الفلاحي والمائي بين البلدين؛ وذلك على هامش أشغال النسخة الثانية من المناظرة الإفريقية للحد من المخاطر الصحية المنعقدة في مدينة مراكش.

ووقع الاتفاقية محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ونظيره الإسرائيلي آفي ديشتير، الذي يوجد في زيارة عمل للمغرب.

وأجرى المسؤولان الحكوميان محادثات ثنائية قبل التوقيع على الاتفاق، ركزت على أهمية تبادل وجهات النظر حول آفاق تعزيز التعاون بين البلدين في قطاعي الفلاحة والصيد البحري.

ونصت المذكرة على التخطيط لإنشاء مركز للدراسات الفلاحية، وكذا إنشاء مشروع فلاحي تكنولوجي في مجال الفلاحة المائية بين البلدين.