مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

روسيا تُحذر من الاستخفاف بقدراتها على استخدام الأسلحة النووية

نشر
الأمصار

قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي ديمترى ميدفيديف، إن الغرب يرتكب خطئا جسيمًا بافتراضه أن روسيا لن تلجأ أبدًا إلى استخدام الأسلحة النووية التكتيكية.

 

وأضاف ميدفيديف، في منشور عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تليجرام"، أن الدول الغربية بما فيها دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) زعمت من قبل أن روسيا لن تُقحم نفسها في صراع عسكري مفتوح مع النظام الأوكراني حتى لا تدخل في سِجال مع الغرب ، لقد أساءوا التقدير ، فالحرب لا زالت مستمرة ، ربما يكونوا أساءوا التقدير أيضًا إزاء إحتمالية استخدامنا الأسلحة النووية التكتيكية"، بحسب ما نقلته وكالة أنباء (تاس) الروسية.

 

وأضاف " أيًا كان ما يفترضه الغرب وتحديدًا الناتو ، واستبعادهم التام لاستخدام روسيا الأسلحة النووية، فإن الحقيقة تبقى أشد وطأة من تكهناتهم التافهة ، من المحتمل جدًا أن يكون الصراع الروسي - الأوكراني قد دخل بالفعل مرحلته الأخيرة ، للأسف، هذا ليس تخويفًا، وليست خدعة نووية، لكن الصراع العسكري الحالي مع الغرب يتطور إلى أسوأ سيناريو ممكن".

 

واختتم ميدقيديف حديثه قائلًا: "هناك تصاعد مستمر في قوة أسلحة الناتو ، لذلك لا يمكن لأحد أن يستبعد وصول الصراع إلى مراحله الأخيرة".

 

مجموعة السبع تعرب عن قلقها إزاء تعميق التعاون بين روسيا وكوريا الشمالية


أعرب وزراء خارجية مجموعة السبع، الجمعة، عن قلقهم البالغ إزاء تعميق التعاون العسكري بين روسيا وكوريا الشمالية. 

وحثَّ وزراء خارجية مجموعة السبع (كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية) روسيا وكوريا الشمالية على وقف عمليات النقل غير المشروعة للأسلحة.

 

وكان صرح وزير الدفاع الألماني «بوريس بيستوريوس»، بأن برلين سلمت ربع منظومات «باتريوت» للدفاع الجوي إلى كييف، وأن هذه الاحتياطيات بحاجة إلى تجديد، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، اليوم الجمعة.

وقال بيستوريوس في مؤتمر صحفي بعد تفقد قوات الدفاع الجوي: «في منتصف أبريل، قررنا إرسال منظومة "باتريوت" ثالثة إلى أوكرانيا، ونحن نعلم جيدا أننا بذلك نتخلى عن ربع قدراتنا من "باتريوت"، ولكن هذا صحيح وضروري، حتى لو أدى إلى ثغرات في احتياطاتنا».

وأضاف أن الوزارة وقعت قبل بضعة أسابيع عقدا جديدا لتوريد 4 منظومات «باتريوت»، كما يجري الإعداد لاتفاقية لتوريد نفس العدد من المنظومات اعتبارا من عام 2028. وبالتالي، عندما تبدأ عمليات التسليم في عام 2026، سيتم تجديد الإمدادات المطلوبة من هذه الأنظمة تدريجيا.