مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سفير السودان بموسكو: لن نتخلى عن بناء قاعدة بحرية روسية بالبحر الأحمر

نشر
الأمصار

أكد السفير السوداني لدى روسيا، محمد سراج، أنّ الخرطوم لن تتخلى عن التزاماتها ببناء قاعدة بحرية روسية في البحر الأحمر، موضحاً  أنّ المشكلة تكمن في "بعض المسائل الإجرائية فقط".

وأوضح سراج، في تصريحات لوكالة "سبوتنيك" الروسية، أنّ القاعدة تمثّل "نقطة دعم لوجستي في البحر الأحمر"، مذكّراً بأنّ البلدين وقّعا على الاتفاقية التي سيتم بناؤها بموجبها، ما يعني أنّ "من واجبهما تنفيذ المشروع".

وأضاف سراج أنّ هذه المسألة "تُدرس في إطار العلاقات الثنائية" بين السودان وروسيا، مؤكداً "أنّ هذه العلاقات تتطور"، ومعرباً عن أمله في "تعزيز علاقات البلدين بصورة أكبر".

وجاء ذلك بعدما تحدّث سفير روسيا في الخرطوم، أندريه تشيرنوفل، عن "عدم تمكّن السودان بعد من استكمال إجراءات التصديق على اتفاقية إنشاء قاعدة بحرية روسية في بورتسودان، على البحر الأحمر".

يُذكر أنّ الجانبين الروسي والسوداني وقّعا، عام 2019، اتفاقية بشأن إنشاء مركز للدعم اللوجستي للبحرية الروسية في بورتسودان، وهو من المفترض أن يستضيف ما يصل إلى 300 جندي روسي، ويزوّد سفناً تابعةً له بالوقود.

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أكد، عقب زيارة للسودان، أنّ الاتفاق بين موسكو والخرطوم بشأن إنشاء مركز لوجستي للبحرية الروسية في السودان، يقع حالياً في مرحلة التصديق..

اندلاع اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني والدعم السريع بمنطقة الخرطوم بحري

وكانت أفادت وسائل إعلام مختلفة، اليوم الجمعة، بأن الجيش السوداني يقصف بالمدفعية الثقيلة منطقة الخرطوم بحري.

وأكد شهود عيان أن هناك اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في الخرطوم بحري.

وأوضح شهود عيان بإندلاع معارك عنيفة بأسلحة مختلفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شرقي جسر الحلفايا الرابط بين الخرطوم بحري وأم درمان.

ولفتوا إلى أن  طيران الجيش السوداني يقصف رتلا من قوات الدعم السريع كان في طريقه لدخول الخرطوم بحري.

وكان أعلن مسئولوا السودان عن مشاركة ناجي منصور الشافعي عضو لجنة التربية باللجنة الوطنية لليونسكو في اللقاء الافريقي ممثلا للسودان الذي تنظمه اللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة والمؤسسة الأفريقية للتعلم مدى الحياة تحت شعار التعلم مدى الحياة في خدمة افريقيا، وذلك بالمملكة المغربية تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.