مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الكويت.. تزكية صباح خالد الحمد الصباح وليًا للعهد

نشر
الشيخ صباح خالد الحمد
الشيخ صباح خالد الحمد الصباح

أصدر أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أمرًا أميريًا بتزكية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، وليًا للعهد.

 

 

وقالت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) "صدر اليوم السبت أمر أميري بتزكية الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح وليا للعهد".

 

وجاء في المادة الثانية من الأمر الأميري أن "على رئيس مجلس الوزراء عرض أمرنا هذا على مجلس الوزراء لاتخاذ الإجراءات الدستورية المناسبة"، على أن يدخل الأمر الأميري حيز التنفيذ فور صدوره، وفق المادة الثالثة.

 

 

ويأتي تعيين ولي للعهد في الكويت بعد ثلاثة أسابيع من قرار أمير البلاد حل مجلس الأمة ووقف العمل ببعض مواد الدستور لمدة أربع سنوات.

 

 

وكان الشيخ صباح خالد (71 عاما) قد تولى رئاسة الحكومة الكويتية بين عامي 2019 و2022 في عهدي الأميرين الراحلين الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح والشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

 

كما تولى منصب وزير الخارجية من العام 2011 حتى العام 2019.

 

جدير بالذكر أن حكومة جديدة أبصرت النور في الكويت بمنتصف مايو الماضي، وهي الحكومة الأولى في عهد الأمير الجديد.

 

الكويت: حريصون على إبقاء الوعي بالقضية الفلسطينية حاضرًا لدى الأجيال كافة


قال وزير الإعلام والثقافة الكويتي عبدالله المطيري، إننا حريصون على إبقاء الوعي بالقضية الفلسطينية حاضرًا لدي الأجيال كافة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الوزير المطيري أمام الدورة العادية الـ54 لمجلس وزراء الإعلام العرب التي تستضيفها البحرين.

ووجه  المطيري في كلمته جزيل الشكر وعظيم الامتنان إلى الملك البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة وإلى حكومة وشعب مملكة البحرين الشقيقة على استضافة الدورة الـ54 لمجلس وزراء الإعلام العرب والاجتماع الـ101 للجنة الدائمة للإعلام العربي.

وأعرب عن الشرف في انتهاز هذه الفرصة لنقل تحيات حضرة أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح والشيخ أحمد عبد الله الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتي وتمنياتهما لهذه الدورة بالتوفيق والسداد والتوصل إلى قرارات تسهم في تعزيز العمل الإعلامي العربي المشترك.

خدمة مصالح الإعلام العربي

وأوضح الوزير المطيري أن الاجتماع ناقش العديد من البنود التي من شأنها خدمة مصالح الإعلام العربي في ظل ما تعيشه المنطقة من تحديات تستلزم التحلي بأكبر قدر من المسؤولية تجاه ما تشهده قضية العرب الأولى القضية الفلسطينية من انتهاكات وعدوان مستمرين من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

وجدد الموقف الثابت لدولة الكويت قيادة وحكومة وشعبا الداعم للقضية الفلسطينية على جميع الأصعدة الإقليمية والدولية في المجالات كافة حتى تتحقق للشعب الفلسطيني الشقيق كامل حقوقه بإقامة دولة مستقلة عاصمتها القدس الشرقية وفقا للمرجعيات الدولية وفي مقدمتها قرارات مجلس الأمن ذات الصلة والمبادرة العربية للسلام.

وشدد على ضرورة أن يكون الإعلام العربي متيقظا وواعيا في الوقت الحالي للتحديات التي تواجه البلدان العربية وشعوبها وعلى الاخص الاطفال والشباب للتصدي فكريا وتوعويا لمصادر التهديد إضافة إلى تعزيز الجهود المشتركة للمحافظة على القيم والهوية والثوابت.