مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

لهذا السبب.. ملياردير ياباني يلغي رحلته حول القمر

نشر
الأمصار

قال الملياردير الياباني، يوساكو مايزاوا، إنه ألغى رحلته المقررة حول القمر على متن الصاروخ "ستارشيب" الضخم الذي بنته "سبيس إكس"، بسبب التأخير في تطويره.

 

ومن المقرر أن يجري "ستارشيب"، أقوى صاروخ في العالم، المخصص للرحلات إلى القمر والمريخ، رحلة تجريبية رابعة، الأربعاء المقبل، وفق ما أعلنت شركة "سبيس إكس" التابعة للملياردير إيلون ماسك، في مايو الماضي.

 

وانتهت التجارب الثلاثة الأولى بتحطم المركبة، وهي مخاطر مقبولة بنظر شركة "سبيس إكس" التي تعتمد استراتيجية تطوير سريعة مبنية على إجراء اختبارات متتالية للتعلّم من الأخطاء.

 

وكان مايزاوا أعلن عن هذه المهمة المسماة "dearMoon" ("ديرمون" أي "القمر العزيز") على متن المركبة الفضائية في عام 2018.

 

وقال في نوفمبر الماضي إن المهمة التي كان من المقرر تسييرها في نهاية عام 2023، أرجئت إلى تاريخ غير محدد بسبب "التطورات المستمرة" لمركبة ستارشيب.

 

وأعلن مايزاوا السبت على منصة "إكس" إلغاء هذه المهمة.

 

وأوضح أنه "في هذه المرحلة، لا منظور واضحاً عن الموعد الذي سنكون فيه قادرين على الانطلاق"، مضيفاً "لا أستطيع وضع خطط لحياتي الخاصة وأنا آسف لإبقاء أعضاء الطاقم الآخرين الذين دعوتهم في الانتظار، لذلك قررت الإلغاء بعد دراسة متأنية".

 

وتابع قائلاً "أعتذر لمن كان ينتظر" هذا المشروع.

 

وأوضح بيان نُشر على موقع مهمة "ديرمون" أنه لم يكن هناك جدول زمني واضح متاح بعد تأجيل المهمة المخطط لها أساساً عام 2023. ولذلك "بقلب حزين، اتخذ ميزاوا القرار الحتمي بإلغاء المشروع".

 

وأضاف "إلى كل من دعم هذا المشروع وانتظر إنجازه، نقدّر ذلك بشدة ونعتذر".

 

الصين تضع قمرها الاصطناعي تشيويه تشياو-2 في مداره حول القمر


أعلنت الهيئة الوطنية الصينية للفضاء الاثنين، إن القمر الاصطناعي التتابعي "تشيويه تشياو-2"، وصل إلى مداره المخطط له حول القمر بعد رحلة استمرت نحو 112 ساعة.

وقالت الوكالة إن القمر الصناعي المصمم لدعم الاتصالات من الجانب البعيد من القمر كان يدور على ارتفاع نحو 440 كيلومترا بعد مناورة كبح.

وتم إطلاق القمر الاصطناعي "تشيويه تشياو-2"، من موقع ونتشانج لإطلاق المركبات الفضائية في مقاطعة هاينان بجنوبي الصين يوم الأربعاء الماضي.

ويستهدف القمر الاصطناعي، الذي يعني اسمه، جسر طائر الماجباي أو العقعق، بحسب أسطورة شعبية صينية، ضمان الاتصال بالمهمة القمرية المقبلة للبعثة الصينية لاستكشاف القمر "تشانج آه-6".