مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

لابيد: تهديد بن غفير وسموتريتش بالانسحاب من الحكومة "إهمال لأمن إسرائيل"

نشر
الأمصار

شن زعيم المعارضة في إسرائيل يائير لابيد، هجومًا حادًا على الوزيرين بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن غفير، بعد تهديدهما بالانسحاب من الحكومة إذا مضت إسرائيل قدما في الاقتراح الأخير لإطلاق سراح الرهائن واتفاق وقف إطلاق النار.

 

وحسبما ذكر موقع "تايمز أوف إسرائيل"، فإن لابيد اعتبر "تهديدات بن غفير وسموتريتش إهمالا للأمن القومي والمختطفين وسكان الشمال والجنوب".

 

وأضاف لابيد في منشور على منصة "إكس": "هذه هي الحكومة الأسوأ والأكثر فسادا في تاريخ البلاد".

 

 

وتابع: "بالنسبة لهم، ستكون هناك حرب هنا إلى الأبد، صفر مسؤولية، صفر إدارة، فشل كامل".

 

وكان لابيد قد حثّ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في وقت سابق يوم السبت، على الاستجابة لدعوة الرئيس الأميركي جو بايدن بخصوص هدنة في غزة.

 

وعرض لابيد دعم نتنياهو إذا تعنت شركاؤه في الحكومة من اليمين المتطرف.

 

تشيلي تُعلن انضمامها إلى دعوي جنوب أفريقيا ضد إسرائيل


أعلن الرئيس التشيلي، جابرييل بوريك، انضمام بلاده لدعوي جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي.

جاءت تصريحات بوريك، خلال الخطاب الرئاسي السنوي أمام البرلمان التشيلي في العاصمة سانتياجو.

 

وقال الرئيس التشيلي إنه "كما فعلت في أحداث عامة أخرى فيما يتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان في نيكاراغوا وفنزويلا، أو بشأن الحرب العدوانية غير المقبولة التي تشنها روسيا ضد أوكرانيا، فإن من واجبي أن أشير اليوم إلى الوضع الحرج في قطاع غزة"، وفقا لما نقلته وكالة فرانس برس.

 

 

وأكد بوريك ضرورة وجود رد حازم من المجتمع الدولي تجاه الجرائم في قطاع غزة، مشيرا إلى أنه قرر أن تصبح تشيلي طرفا وتدعم القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، في إطار اتفاقية الأمم المتحدة للإبادة الجماعية.

 

وتابع: "لقد أمرت فرق وزارة الخارجية بإعداد وثيقة تتضمن حججنا"، مشددا على أن بلاده لن تتوقف أبدا عن الغضب إزاء الأعمال العشوائية وغير المتناسبة على الإطلاق ضد المدنيين الأبرياء، خاصة النساء والأطفال الفلسطينيين، التي ينفذها الجيش الإسرائيلي.

 

الصحة العالمية: الأوضاع الكارثية في غزة تتفاقم يوميًا


قال المتحدث باسم الصحة العالمية كريستيان ليندماير، إن الوضع الصحي في قطاع غزة «كارثي»، بسبب العمليات العسكرية الإسرائيلية ونقص الخدمات، كما أن الأوضاع الصحية في القطاع تزداد سوءًا كل يوم.

وشدد ليندماير- في تصريح لقناة «القاهرة» الإخبارية اليوم السبت- على أن ما يحدث من عمليات عسكرية إسرائيلية في محيط المستشفيات بقطاع غزة «غير قانوني»، مضيفا «إنه حال استمرار العدوان الإسرائيلي ستخرج المستشفيات عن الخدمة; فنحن بحاجة إلى وقف فوري لإطلاق النار».