مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تونس: نسبة الفائدة في السوق النقدية لشهر مايو 2024 تستقر عند 7.97%

نشر
الأمصار

استقرت نسبة الفائدة في السوق النقدية في تونس لشهر مايو 2024، في مستوى 7،97 بالمائة، وذلك للشهر الثاني على التوالي.

وسجلت النسبة ذاتها ارتفاعا طفيفا مقارنة بشهر مارس 2024 (7،96 بالمائة) وفق مؤشرات نشرها البنك المركزي التونسي، الجمعة.

وشهدت نسبة الفائدة في السوق النقدية في المقابل، وبالانزلاق السنوي، تراجعا بعد أن تحولت من 8 بالمائة في مايو 2023 إلى 7،97 بالمائة في مايو 2024.

الجدير بالذكر أنه بعد أن بلغت هذه النسبة ذروتها، في حدود 8،05 بالمائة، خلال مارس 2023 اتبعت مسارا تنازليا ابتداء من شهر أبريل 2023 لتتحول من 8،01 بالمائة إلى 8 بالمائة خلال الفترة الممتدة من أبريل وحتى سبتمبر 2023 لتبلغ مستوى 7،99 بالمائة خلال الثلاثي الأخير من السنة ذاتها.

البنك الدولي يؤكد مواصلة دعم تونس في تنفيذ برامجها الإصلاحية

أكد المدير الإقليمي لمنطقة المغرب العربي ومالطا بالبنك الدولي جيسكو هنتشِل التزام البنك بمواصلة دعم تونس في تنفيذ برامجها الإصلاحية ومشروعاته التنموية ذات الأولوية الوطنية والمردودية الاقتصادية والاجتماعية بما يساعدها على مجابهة التحديات القائمة والتقدم في تحقيق تنمية شاملة ومستدام، جاء ذلك ضمن مباحثات أجراه مع وزيرة الاقتصاد والتخطيط في تونس فريال الورغي السبعي، تناولت سير برامج ومشروعات التعاون المالي للعام الجاري، وفقا لبيان وزارة الاقتصاد في تونس، السبت.

واستعرض الجانبان أيضاً سير برنامج التعاون الخاص بدعم الأمن الغذائي وبرنامج الأمان الاجتماعي وغيرها من البرامج والمشروعات الأخرى، وبحثا المشروعات التي سيمولها البنك عام 2025 في عدد من المجالات الحيوية وذات الأولوية في مجالات الطاقة الكهربائية، المياه، التعليم العالي، الصحة، والحماية الاجتماعية، ودعم الأمن الغذائي.
تضمنت المشروعات، الرواق الداعم للتنمية الاقتصادية الرابط بين ولايات (صفاقس، سيدى بوزيد، القصرين) في تونس، الذي سيمكن من إدخال أنشطة اقتصادية وتنموية باعتبار ما سيوفره من بنية أساسية متطورة ومحفزة على الاستثمار وإقامة المشروعات حولها.

مباحثات مشتركة بين رئيس الحكومة في تونس والمدير العام للمجمع السعودي

إستقبل رئيس الحكومة في تونس، أحمد الحشاني، المدير العام للمجمع السعودي "أكوا باور"، ماركو أرشلي، وذلك على هامش توقيع اتفاقية شراكة بين تونس والمجمع السعودي لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

وأكد رئيس الحكومة في تونس، وفق بلاغ لرئاسة الحكومة، متانة العلاقات التاريخية التي تربط تونس بالمملكة العربية السعودية، مشددا على أهمية مزيد توطيدها من خلال هذه الاتفاقية التي تهدف إلى تطوير وإنجاز مشاريع الهيدروجين الأخضر في تونس.

وشدّد، في السياق ذاته، على توّجه الدولة التونسيّة نحو إنتاج الطاقات البديلة كخيار استراتيجي في ظل التحديات المناخية الراهنة والمحافظة على حقوق الأجيال القادمة.

الدولة التونسية

وعبر رئيس الحكومة عن ثقته في نجاح هذا التعاون الاستراتيجي، وعن دعم الدولة التونسية للمشروع الرامي إلى تحقيق الانتقال الطاقي ودفع الاستثمار والنهوض بالاقتصاد الوطني.

من جهته استعرض أرسلي المقومات الأساسية لنجاح هذا المشروع، وما تزخر به تونس من خصائص طبيعية وموقع جغرافي قريب من السوق الأوروبية يؤهلها لأن تكون رائدة في مثل هذه المشاريع المجددة.