مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الإمارات تحتل المركز الأول كأكبر مستثمر في مصر

نشر
الأمصار

أكدت هيئة التمثيل التجاري المصرية أن دولة الإمارات العربية المتحدة تبرز كأكبر المستثمرين في مصر على الساحة الدولية، وفقا لبيانات الهيئة العامة للاستثمار، وفق ما ذكر موقع مينا إف إن.

 

حتى أبريل 2023، وصلت استثمارات الإمارات إلى 9.6 مليار دولار.

علاوة على ذلك، تفتخر دولة الإمارات بحضور كبير في مصر، حيث يوجد أكثر من 1600 شركة تعمل في مختلف القطاعات داخل الدولة.

 

 

وأكد يحيى الواثق بالله، رئيس الوكالة، أهمية العلاقات الاقتصادية في تعزيز العلاقات القوية بين مصر والإمارات. 

وأشار إلى أن الإمارات تعد ثاني أكبر شريك تجاري لمصر في العالم العربي، حيث يصل حجم التجارة الثنائية إلى ما يقرب من 4 مليارات دولار أمريكي. 

علاوة على ذلك، تحتل مصر مركزًا خامساً كأكبر شريك تجاري عربي للإمارات في التجارة غير النفطية، بنسبة 7% من إجمالي حجم التجارة. 

وتعكس هذه العلاقة الاقتصادية القوية التعاون المتنامي بين البلدين في مختلف المجالات، خاصة في المجالات الاقتصادية.

 

 وتشمل الصادرات الرئيسية من مصر إلى الإمارات اللؤلؤ الطبيعي والأحجار الكريمة والآلات والأجهزة الكهربائية والمعدات والملابس الجاهزة وكذلك الفواكه والخضراوات. 

وتؤكد هذه الأرقام التجارية التبادل الاقتصادي الكبير بين مصر والإمارات العربية المتحدة، مما يشير إلى عمق واتساع المشاركة الاقتصادية الثنائية بينهما.

وفي وقت سابق، أكد المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري، أن الحكومة تستهدف تحويل مصر إلى دولة رائدة في اقتصاد الهيدروجين منخفض الكربون على مستوى العالم.

 

 

وأضاف خلال تصريحات تلفزيونية، أن الدولة مستمرة فى عملية الإصلاح وبرامج الطروحات والذى يهدف لتنفيذ سياسة ملكية الدولة، والدولة تدعم القطاع الخاص بقوة وجادة فى أطروحات عدد من الشركات التابعة للقوات المسلحة.

 

ولفت إلى أن الشركات الأجنبية حريصة على مدى التأكد من المكسب والإفادة التى ستحصل عليها، ونؤكد أن الدولة والاقتصاد المصرى قادر على تجاوز التحديات، والمستثمر الأجنبى حريص على الدخول للاقتصاد المصرى، وهناك مؤشرات إيجابية خلال الفترة الحالية تؤكد ثقة هذا المستمر فى الاقتصاد المصرى.

 

وأردف: رئيس الوزراء حصر جميع الأملاك والمواطنين المتواجدين فى رأس الحكمة وتعلن تعويضهم ماديا وعينيا ولن يضار أى مواطن مصرى من مشروع تطوير رأس الحكمة، موضحا أن المشروع تنموى عمرانى ضخم يوفر للدولة العديد من الفوائد، وسوف يشمل استثمارات خلال سنوات عن 150 مليار دولار، فضلا عن توفير مئات الآلاف من فرص العمل، واجتذاب 8 ملايين سائح.

 

وأكد متحدث الوزراء، أن المشروع تنموي عمراني سيهم فى تنمية الساحل الشمالى، وخلال المرحلة المقبلة سيتم اتخاذ الإجراءات التنفيذية لتنفيذ المشروع، وستكون هناك متابعة من الوزارات المعنية ومن رئيس الوزراء.