مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

نيران المجاعة تلتهم السودان.. وتحذير أممي: أرواح الأطفال مُهددة

نشر
الأمصار

في الوقت الذي تتصاعد خلاله حدة الاشتباكات المحتدمة فيما بين قوات الجيش السوداني، والدعم السريع، مع دخول الصراع الآن عامه الثاني، فقد تسارعت وتيرة انتشار نيران المجاعة بين جموع السودانيين، على غرار انتشار النار في الهشيم، وضعٌ إنساني بات هو الأسوأ منذ اندلاع الحرب، على نحوٍ استدعى مختلف المنظمات الدولية لإطلاق تحذيرات متتالية، لمنع تفاقم الأزمة في أقرب وقتٍ ممكن.

 

ويعاني 18 مليون شخص من الجوع الشديد، بما فى ذلك 3.6 مليون طفل يعانون من سوء التغذية الحاد، وتقترب المجاعة بسرعة من ملايين الأشخاص فى دارفور وكردفان والجزيرة والخرطوم.

 

وأصدرت 3 وكالات في الأمم المتحدة، تحذيرًا شديدًا من أن جميع المؤشرات تدلّ على تراجع كبير في وضع التغذية للأطفال والأمهات في السودان.

 

وجاء في بيان مشترك لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة الصحة العالمية أن "أرواح أطفال السودان باتت في خطر جسيم، ولا بد من إتيان عمل عاجل لحماية جيل كامل من سوء التغذية والأمراض والموت".

 

وأجرت المنظمات الأممية، مؤخراً تحليلاً أكّد على أنَّ الاقتتال الراهن يفاقم العوامل المحرّكة لسوء التغذية بين الأطفال.

 

كما شدد رؤساء اللجنة الدائمة المشتركة بين الوكالات، على ضرورة عدم إهدار الوقت خصوصًا مع المجاعة التي تطارد الملايين في السودان وسط قتال عنيف ومنع وصول المساعدات.

 

وأضافت المنظمة، أن الوقت ينفد بالنسبة لملايين الأشخاص فى السودان الذين يواجهون خطر المجاعة الوشيك، والنازحين من أراضيهم، والذين يعيشون تحت القصف، وانقطعوا عن المساعدة الإنسانية.

 

في المقابل، أفادت صحيفة بوليتيكو بأن عددا من المشرعين الجمهوريين والديمقراطيين حثوا إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن على تغيير سياستها إزاء السودان، وذلك في ظل عدم إظهار جهود الإدارة لإنهاء الحرب المستمرة هناك منذ أكثر من عام.

وقال السيناتور الديمقراطي كريس كونز، وهو حليف مقرب لبايدن، إن الوقت قد حان لكي يبذل البيت الأبيض مزيدا من الجهود بشأن السودان.

 

وأضاف السيناتور الديمقراطي كريس كونز، في بيان، أنه يجب على الولايات المتحدة أن تفعل المزيد لتمكين المدنيين السودانيين وجماعات المجتمع المدني في محادثات السلام والسعي إلى المساءلة عن جرائم الحرب المرتكبة خلال الصراع.

 

أما النائب الجمهوري مايكل ماكول، الذي يرأس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب، فقال إن سياسة العقوبات التي تتبعها الإدارة الأميركية غير منسقة، فضلا عن عدم كونها جزءا من استراتيجية أكبر لتحقيق وقف دائم للقتال.