مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

اليوم.. أرامكو تبدأ الطرح العام الثانوي لـ1.5 مليار سهم في السوق السعودية

نشر
الأمصار

بدأت عملية بناء سجل الأوامر في الطرح العام الثانوي لأسهم أرامكو السعودية في سوق الأسهم السعودية، الأحد 02 يونيو 2024 وتنتهي الخميس 06 يونيو 2024.

أرامكو السعودية تبدأ الطرح العام الثانوي لـ1.5 مليار سهم

ويتمثل الطرح العام الثانوي في طرح 1.545 مليار سهم من أسهم الشركة من قبل الحكومة تمثل حوالي 0.64% من أسهم الشركة المصدرة.

وتبدأ فترة اكتتاب شريحة الأفراد من الساعة 9 صباحاً يوم الاثنين 03 يونيو وتنتهي الساعة 5 مساءً يوم الأربعاء 05 يونيو 2024.

ومن المقرر أن يكون نطاق سعر الطرح بين 26.70 ريال سعودي و29.00 ريال سعودي للسهم الواحد.

وعن عدد أسهم الطرح التي سيتم تخصيصها لفئة المكتبيين الأفراد فقد بلغت 154.5 مليون سهم تمثل 10% من أسهم الطرح، باستثناء الأسهم الصادرة بموجب أسهم خيار الشراء، في حال وجود طلب كاف من المكتتبين الأفراد.

وقال بيان "أرامكو" لتمكين مدير الاستقرار السعري من تغطية عمليات البيع على المكشوف الناتجة عن أي تخصيص إضافي للأسهم، فقدمنحت الحكومة مدير الاستقرار السعري خيار شراء ("خيار التخصيص الإضافي") أو"greenshoe" بحيث يجوز لمدير الاستقرار السعري بموجبه أن يشتري من الحكومة أسهما لا تتجاوز نسبتها 10% من مجموع عدد أسهم الطرح بسعر الطرح النهائي.

ومن المقرر أن يتم إعلان سعر الطرح النهائي والتخصيص يوم 7 يونيو، وتنفيذ الصفقات المتفاوض عليها وإيداع الأسهم وبدء التداول عليها يوم 9 يونيو، ورد الفائض يوم 11 يونيو، وستكون الفترة من 9 يونيو - 9 يوليو: فترة الاستقرار السعري (إمكانية زيادة حجم الطرح بحد أقصى 10%؜).

ومن المتوقع أن يجمع الطرح الأخير أكثر من 10 مليارات دولار وسيعد من بين الأكبر في السنوات الأخيرة.

وجدير بالذكر أن الدولة السعودية وصندوق الاستثمارات العامة، يمتلكا الغالبية العظمى من أسهم "أرامكو"، حيث يتم تداول 1.5% فقط من الشركة في السوق السعودية "تداول"، بعد أول طرح عام لها على الإطلاق في عام 2019.

وقد جمع الطرح العام في سنة 2019 مبلغاً قياسياً قدره 29.4 مليار دولار، ولا يزال أكبر طرح عام أوليا في التاريخ حتى الآن.

من جانبه، توقع رئيس المشورة في GIB Capital، عبدالله الحامد، في مقابلة مع "العربية Business"، أن يكون طلب المستثمرين على الطرح الثانوي لأسهم أرامكو مرتفعا وذلك نتيجة التراجعات الأخيرة في السوق السعودي الشهر الماضي والتي عكست توجهات المستثمرين بتوفير السيولة اللازمة لهذا الطرح.