مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مجلس النواب العراقي يعلن انتهاء الفصل التشريعي الأول

نشر
مجلس النواب العراقي
مجلس النواب العراقي

أعلن مجلس النواب العراقي، اليوم الإثنين، انتهاء الفصل التشريعي الأول.

وقالت الدائرة الإعلامية للمجلس في بيان،: إن "رئاسة المجلس اعلنت انتهاء الفصل التشريعي الأول-السنة التشريعية الثالثة-الدورة الانتخابية الخامسة".

الحكيم يثمن تصويت مجلس النواب العراقي على جداول قانون الموازنة 2024

ثمن رئيس تيار الحكمة العراقي عمار الحكيم، اليوم الاثنين، تصويت مجلس النواب على جداول قانون الموازنة العامة الاتحادية 2024.

وقال الحكيم في بيان،: إن "خطوة تصويت مجلس النواب على جداول قانون الموازنة العامة الاتحادية 2024 ستطلق يد الحكومة الاتحادية و الحكومات المحلية لإكمال وتنفيذ المشاريع الاستراتيجية والتنموية وخدمة أبناء شعبنا".

وأضاف، أنه "وبهذه المناسبة ندعو لضبط الإنفاق والدقة في صرف المال العام بغية تحقيق خدمة حقيقية للمواطنين مع مراعاة الأولويات".

رئيس الوزراء العراقي يبارك إقرار جداول موازنة عام 2024

وفي ذات السياق، بارك رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الإثنين، إقرار جداول موازنة عام 2024.

وقال السوداني في بيان،: إنه "بمزيد من التقدير والاعتزاز، نبارك الخطوة المسؤولة لمجلس النواب الموقر، المتمثلة في إقرار جداول موازنة عام 2024، المتعلقة بقانون (13 لسنة 2023)، قانون "الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنوات المالية (2023، 2024، 2025)".

وأعرب عن، "الشكر والتثمين لجهود رئاسة مجلس النواب والقوى السياسية واللجان النيابية واللجنة المالية، التي استكملت الجهد الحكومي، وما سبق إقراره في مجلس الوزراء، المتمثل في جداول الموازنة (أ، ب، ج، د، هـ، و)".

وجدد التأكيد على، "المضي في تنفيذ البرنامج الحكومي، الذي حظيَ بتصويت مجلس النواب ودعم القوى السياسية؛ من أجل استكمال المستهدفات وتنفيذ الأولويات التي تمثل- قبل كل شيء- تطلعات شعبنا العراقي ومطالبه التي يرغب في أن تؤديها الحكومة".

ودعا بهذه المناسبة مجلس النواب ومجالس المحافظات إلى، "تعضيد عمل الحكومة عبر متابعة الجهد التشريعي والرقابي، الذي تنظر له مؤسساتنا الحكومية بكل أذرعها وهيئاتها بوصفه إسناداً لعملها وتقويماً للمسار، وضمانة ضد الفساد والانحراف والفشل، مثلما عاهدنا شعبنا ألّا مكان للتلكؤ ولا مجاملة على حساب مصالح الناس وحفظ المال العام، وتنفيذ الخدمة بكل مسمياتها".

وتابع، "نسأل الباري جلّ وعلا التوفيق والسداد لنيل مرضاته سبحانه، ونيل رضا شعبنا الكريم".

وفي ذات السياق، صوت مجلس النواب العراقي، اليوم الإثنين، على جداول الموازنة المعدلة ورفع جلسته.

وذكرت الدائرة الإعلامية للمجلس في بيان، أن "مجلس النواب صوت على جداول قانون الموازنة العامة الاتحادية، رقم (13) المعدلة لسنة 2024 ومرفقاته جداول (أ/ب/ج/د/هـ و)، ورفع جلسته".

وفي ذات السياق، عقد مجلس النواب العراقي، اليوم الإثنين، جلسته  برئاسة رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي.

وقالت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب في بيان،: إن "المندلاوي افتتح أعـمـال الجلســـة رقم (27) للفصـــل التشريعـــي الأول، في السنـة التشريعية الثالثة، الـــدورة الانتخابية الخامسة".

وأضافت، أن "عدد الحضور بلغ 199 نائبًا".