مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

رئيس الوزراء الصومالي يتّهم "الشباب" بتأجيج صراعات بين العشائر

نشر
الأمصار

اتهم رئيس الوزراء الصومالي "الشباب" بتأجيج صراعات بين العشائر لإشغال القوات المسلحة الصومالية عن مواصلة العمليات العسكرية ضد الحركة ، والحكومة الصومالية تطالب القوات الإثيوبية بالانسحاب من أراضيها بحلول نهاية العام الجاري.


وأضاف رئيس الوزراء الصومالي، حمزة عبدي بري، إن حركة "الشباب" تقوم بتأجيج صراعات بين العشائر الصومالية وخلق مشاكل بينها.

وأشار بري إلى أن "الهدف هو إشغال قوات الحكومة الصومالية بإيجاد حل للصراعات العشائرية بدل الاستمرار في العمليات العسكرية ضد مقاتلي حركة الشباب" وفق تعبيره.

كما دعا رئيس الوزراء المجتمع الصومالي إلى "الوحدة والابتعاد عن الصراعات العشائرية"، وهدّد بأن حكومته ستتخذ "إجراءات صارمة ضد أي شخص يتبين تورطه في نزاعات عشائرية".

ويأتي إعلان رئيس الوزراء في الوقت الذي شهد فيه العديد من أقاليم البلاد، صراعات بين العشائر الصومالية، أسفرت عن سقوط العديد من الضحايا، ما اضطر الحكومة الصومالية إلى التدخل لإيقاف تلك الصرعات.

وزير الخارجية الصومالي يشارك بفعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة

توجه وزير الخارجية والتعاون الدولي الصومالي، أحمد معلم فقي أحمد، إلى نيويورك على رأس وفد للمشاركة في الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة لانتخاب أعضاء مجلس الأمن التي ستعقد في 6 يونيو.

ومن المقرر بدايةً من 1 يناير 2025، ستبدأ الصومال والأعضاء غير الدائمين في مجلس الأمن فترة ولايتهم التي تنتهي في 31 ديسمبر 2026.

وحصلت الصومال، التي أعلنت ترشحها عام 2018، على دعم رسمي من الاجتماع العادي للدورة الرابعة والأربعين للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي التي عقدت في فبراير 2024.

الصومال: تدشين مقر المركز الوطني لعمليات الطوارئ في مقديشو


دشن كل من رئيس هيئة الكوارث الوطنية لإدارة الكوارث في الصومال محمود معلم عبدله، وقائد الشرطة الوطنية الجنرال سلب أحمد فرن، اليوم، مقر المركز الوطني لعمليات الطوارئ التابع لهيئة الكوارث الوطنية، والذي يمكن التواصل على الرقم المختصر 449.

تم إنشاء المركز، الذي يحظى بشعبية كبيرة بسبب المهام التي يقوم بها لتنسيق خدمات الطوارئ والاستجابة للحالات الصعبة التي يواجهها الشعب الصومالي.

حضر مناسبة التدشين التي جرت في مقديشو، نائب رئيس الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث ومسؤولين آخرين من المؤسسات الحكومية.