مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

النواب الليبي يدعو بوركينا فاسو للتراجع عن تأميم “المصرف العربي الليبي”

نشر
الأمصار

دعت لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بمجلس النواب الليبي ، سلطات بوركينا فاسو للتراجع عن قرارها بتأميم المصرف العربي الليبي للتجارة والتنمية.

وأعربت اللجنة عن بالغ قلقها على مصير الاستثمارات الليبية في إفريقيا بشكل عام وفي منطقة الساحل وجمهورية بوركينا فاسو بشكل خاص ، وذلك بعد قرار الجانب البوركيني تأميم المصرف العربي الليبي للتجارة والتنمية .

وأكدت وقوفها إلى جانب المصرف الليبي الخارجي في بيانه الرافض لعملية التأميم ، وأوضحت اللجنة انه يجب العمل لحل الإشكال بالطرق الودية والحفاظ على حقوق المصرف الليبي الخارجي .

ودعت السلطات في بوركينا فاسو إلى التراجع عن قراراها والعمل المشترك من أجل التوصل إلى حل يحقق مصالح البلدين ويضمن مصالح المودعين والمساهمين، وفي حال عدم التوصل لتسوية تدعو لجنة الخارجية ادارة القضايا بالخارج إلى التحكيم واللجوء للقضاء لإبطال قرار التأميم .

وشددت اللجنه على أنه في الوقت التي تسعى ليبيا إلى مزيد من التنسيق وتوحيد المواقف مع الدول الافريقية حول عدد من الموضوعات منها التعاون الاقتصادي والأمني وقضية الهجرة .

مباحثات مشتركة بين ممثل الخارجية الليبية ونظيره البولندي

عقد وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي  للشؤون السياسية الليبية محمد خليل عيسى  مباحثات مع  مدير إدارة أفريقيا والشرق الأوسط بوزارة الخارجية البولندية ياتسيك خودورفيتش والوفد المرافق  له  الذي يزور طرابلس بهدف استكمال الإجراءات اللازمة لاستئناف عمل السفارة البولندية من داخل العاصمة .


ورحب الوكيل بالوفد البولندي مثمناً هذه الخطوة المهمة في إعادة افتتاح السفارة البولندية بطرابلس والتي ستكون دافعاُ لتقوية العلاقات الثنائية بين البلدين.


وأوضح  عيسى أن حكومة الوحدة الوطنية قد أتخذت ضمن سياستها الخارجية نهجاً في حث الدول على عودة سفاراتها للعمل من داخل طرابلس وتقديم كافة التسهيلات والمساعدات لذلك.

ليبيا.. الكوني يلتقي في سيول رئيس وزراء كوريا الجنوبية

التقى النائب بالمجلس الرئاسي في ليبيا موسى الكوني، اليوم الاثنين، على هامش القمة الأفريقية الكورية المنعقدة في العاصمة سيول ، رئيس وزراء كوريا الجنوبية "هان دوك سو"، لبحث تطوير آفاق التعاون بين البلدين الصديقين في عديد المجالات لاسيما الاقتصادية، وبناء القدرات.

وحسب المكتب الاعلامي للمجلس الرئاسي فقد جرى خلال هذا  اللقاء الذي حضره المكلف بتسير ديوان وزارة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية " الطاهر الباعور " ، التأكيد على تنسيق الجهود الكورية - الأفريقية في مجال الاستثمار والتنمية في أفريقيا والتي ستكون كوريا أحد روافدها .

 ونقل المكتب عن رئيس وزراء كوريا الجنوبية تأكيده استمرار بلاده من خلال عضويتها في مجلس الأمن دعم موقف ليبيا للمساهمة في استقرارها ، معلنا استكمال الترتيبات مع الجانب الليبي لمباشرة عمل سفارة بلاده من طرابلس بكامل طاقمها.