مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العثور على قطع أثرية تعود إلى الفترتين البيزنطية والإسلامية في الجزائر

نشر
الأمصار

أعلن المركز الجزائري للبحث في علم الآثار اليوم، عن العثور على قطع أثرية وقبور تعود إلى الفترتين البيزنطية والإسلامية في موقع قصر بغاي الأثري شرقي الجزائر.

وقال كمال مداد رئيس مشروع الحفرية العلمية المقامة بـ قصر بغاي في تصريحات إعلامية :" تم العثور خلال مرحلة استكشاف قصر بغاي على قطع أثرية تعود للحقبتين البيزنطية (من القرن السابع إلى الثامن ميلادي) والإسلامية خلال القرن الـ 15 ميلادي".

وأضاف :" الشواهد التي تم العثور عليها تعود إلى الفترة البيزنطية القديمة التي اتضحت من خلال تقنيات بناء الأسوار وتعبيد الأرضية والقطع الأثرية الفخارية والعملات النقدية".

وأشار إلى أن الاستكشافات التي دلت على الفترة الإسلامية جاءت من خلال اكتشاف هياكل عظمية ورفات لأشخاص تم دفنهم على الطريقة الإسلامية باتجاه القبلة.

وأوضح أن العمل لا يزال متواصلا في قصر بغاي على اعتبار أن المشروع ممتد لسنوات وتنشط خلاله أعمال التنقيب في فصل الخريف نظرا لتحسن الظروف المناخية لفريق الباحثين حتى يتسنى لهم إعطاء قراءة صحيحة لتاريخ المنطقة بصفة خاصة وتاريخ الجزائر بصفة عامة.

ويقع قصر بغاي الأثري على بعد 9 كيلومترات عن وسط مدينة (خنشلة)، ويعرف أيضا بـ قصر الكاهنة وهو موقع أثري تم تصنيفه في نوفمبر 1999 ملكا ثقافيا وطنيا محميا، ولا تزال معالمه مطمورة تحت الأرض

وكانت أعلنت الجزائر، أنه من المرتقب أن يجتاز 818.439 مترشح، بعد أقل من 48 ساعة، امتحانات شهادة التعليم المتوسط عبر كافة ولايات الجزائر.

وفي هذا الصدد استبق في اجتماع كافة الإطارات، وزير التربية الوطنية في الجزائر عبدالحكيم بلعابد إجراء الامتحان المقرر يوم الاثنين، باسدائه لتعليمات مشددة.

وتتعلق بالحرص على تنفيذ كافة ترتيبات خاصة مع التقيد بالتنظيم المعمول به والعمل على توفير الأجواء الملائمة للمترشحين، سيما من ذوي الاحتياجات الخاصة و المتواجدين بالمستشفيات، لإنجاح الموعد.

وجاءت تعليمات وزير التربية الوطنية في الجزائر عبدالحكيم بلعابد، خلال ترأسه ندوة وطنية عبر تقنية التحاضر المرئي انعقدت الخميس الماضي.

وجدد فيها التذكير بالترتيبات الواجب التقيد بها خلال تنظيم امتحانات شهادة التعليم المتوسط دورة 2024، التي تجري ما بين 3 و5 يونيو الحالي، فضلا عن تقديم توجيهات بخصوص استكمال العمليات المتبقية المرتبطة بنهاية السنة الدراسية.

وأمر وزير التربية الوطنية في الجزائر عبدالحكيم بلعابد، مدراء التربية الوطنية والإطارات المركزية والقائمين على الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، بالعمل على إنجاح الامتحانات الرسمية، بداية بشهادة التعليم المتوسط التي يشرع في تنظيمها هذا الاثنين لتستمر إلى يوم الأربعاء، مؤكدا ضرورة توفير رعاية خاصة للمترشحين من ذوي الاحتياجات الخاصة، والمقيمين بالمستشفيات، لتمكينهم من اجتياز الامتحان في أريحية تامة.

يشار إلى أنه سيجتاز امتحان شهادة التعليم المتوسط في الجزائر هذه السنة أزيد من 818 ألف مترشح، من بينهم 1856 مترشح من ذوي الاحتياجات الخاصة، موزعين جميعهم على أكثر من 3100 مركز إجراء عبر الوطن.