مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ليبيا.. حماد يبحث عودة الشركات الإيطالية للمساهمة في عملية الإعمار والبناء

نشر
الأمصار

استقبل رئيس الحكومة الليبية الدكتور أسامة حماد، اليوم الثلاثاء، نائب رئيس غرفة التجارة الإيطالية  جورج ستيراتشي والوفد المرافق لهُ.


وذكرت الحكومة الليبية، في بيان، أن حماد بحث خلال اللقاء الذي عقده بمكتبه بديوان رئاسة مجلس الوزراء في مدينة بنغازي، تعزيز علاقات التعاون بين الحكومة الليبية والجانب الإيطالي، بالإضافة إلى بحث عودة الشركات الإيطالية للمساهمة في عملية الإعمار والبناء.


من جانبه أبدى نائب رئيس غرفة التجارة الإيطالية، سعادته لتواجده في مدينة بنغازي، مشيدا بحركة الإعمار التي تشهدها المدينة، مؤكدا رغبة الشركات الإيطالية للعمل والمساهمة في عملية الإعمار

وكان بحث النائب بالمجلس الرئاسي في ليبيا، عبدالله اللافي، اليوم الثلاثاء، مع ممثلين عن هيئة أعيان ومشايخ ليبيا فرع مدينة بني وليد، أهمية مشاركة المشائخ والأعيان في مشروع المصالحة الوطنية، ودعم جهود المجلس الرئاسي في انجاح هذا الملف، وتعزيز السلم الاجتماعي.

وأشار اللافي خلال الاجتماع إلى أهمية الملكية الوطنية للمشروع، من خلال مساهمة الخبراء والأكاديميين الليبيين في اعداده.

من جهتهم أشاد الأعيان والمشائخ، بجهود اللافي في مشروع المصالحة الوطنية، مؤكدين دعمهم لكافة جهود المجلس الرئاسي، في إعادة الثقة بين جميع الأطراف السياسية، من خلال هذا المشروع الوطني.

الأمم المتحدة: ليبيا أول بلد يصل منه المهاجرون إلى إيطاليا 

كشفت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة خلال آخر الإحصائيات أن عدد المهاجرين غير النظاميين الذين وصلوا في شهر ماي 2024  إلى سواحل إيطاليا انطلاقا من تونس وليبيا وتركيا والجزائر بلغ 4700 شخص مما يعني تسجيل استقرار مقارنة بشهر أفريل الذي سبقه والذي سجل عبور 4721 شخصا .

وبعد أن كانت تونس في شهر أفريل 2024 الدولة الأولى التي انطلق منها أكبر عدد مهاجرين وصلوا إلي سواحل إيطاليا، أصبحت في شهر ماي دولة ليبيا هي التي تحتل الصدارة وفق ما نشرته المفوضية السامية لشؤون اللاجئين .

 عدد الواصلين إلي إيطاليا 

ويمكن تفسير هذا التراجع في عدد الواصلين إلي إيطاليا انطلاقا من سواحل تونس بالحملات المكثفة التي قام بها الحرس الوطني خصوصا بمناطق العامرة وجبنيانة من ولاية صفاقس أين يتجمع المهاجرون الأفارقة من جنوب الصحراء الذين يرغبون في عبور المتوسط .