مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مصر.. الكهرباء والبترول تعلنان انتهاء تخفيف أحمال التيار لساعة إضافية

نشر
القاهرة
القاهرة

أعلنت وزارتا الكهرباء والبترول الانتهاء من إجراء تخفيف الأحمال الكهربائية لساعة إضافية الذى اقتصر على يوم أمس فقط مثلما كان مقرراً له، في ضوء أعمال الصيانة الوقائية لجزء من شبكات تداول الغاز الإقليمية مع زيادة معدلات استهلاك الكهرباء نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.

انتهاء تخفيف أحمال التيار لساعة إضافية

وأكدت الوزارتان على عودة الأمور إلى طبيعتها وفقا لنظام تخفيف الاحمال الذي كان ساريا من قبل حيث أن هذا الاجراء كان ضرورياً للحفاظ على الكفاءة التشغيلية للشبكة القومية لنقل الكهرباء والشبكة القومية للغازات الطبيعية .

وفيما يتعلق بضخ الغاز الطبيعى لمصانع الأسمدة يشار إلى أنه اعتباراً من الغد سيجرى العودة التدريجية لإمدادت الغاز لها عقب ما تم أمس من إجراء مؤقت لتخفيض الإمدادات وتوجيه حصتها من الغاز إلى محطات توليد الكهرباء فى ضوء اعمال الصيانة الوقائية للشبكات .

وقد كشف مصدر مسؤول في الشركة القابضة لكهرباء مصر، أمس، عن توجيه تعليمات لشركات التوزيع بزيادة فترات تخفيف الأحمال إلى 3 ساعات يوميًا بدلاً من ساعتين في جميع المناطق على مستوى الجمهورية، وأفاد المصدر خلال تصريحاته أنه جارٍ التنسيق مع المحافظات المختلفة للبدء في تطبيق هذه الخطة، حيث ستبدأ فترات تخفيف الأحمال من الساعة الثالثة عصرًا وتستمر حتى الثامنة مساءً.

وتشهد مصر موجة من الطقس الحار على أغلب الأنحاء، حيث حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من حالة الطقس الأسبوع الجاري بمختلف المحافظات، مما دفع الحكومة للأتجاة إلى زيادة تخفيف الأحمال.

وتعمل مصر على خطة لتخفيف الأحمال في ظل ارتفاع أسعار الوقود عالمياً، حيث «يوفر تخفيف أحمال الكهرباء 35 مليون دولار شهرياً، لترشيد استهلاك الغاز وتصديره إلى الخارج، بهدف توفير العملة الصعبة لاستيراد الوقود المخصص لتشغيل المحطات»، بحسب بيان سابق لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية.

وقرّر مجلس الوزراء المصري في فبراير الماضي، وقف تنفيذ خطة تخفيف الأحمال الكهربائية خلال شهر رمضان، بهدف التيسير على المواطنين، الذين واجهوا خلال أشهر الصيف الماضي انقطاع التيار الكهربائي لفترة تصل إلى ساعتين يومياً.

وخلال شهر أغسطس الماضي حدّدت الحكومة جداول ثابتة لتوقيت انقطاع التيار الكهربائي بين المناطق والمحافظات المختلفة، وفق جداول تتضمن تقسيمات للمدن والأحياء المختلفة، والتوقيت الزمني للانقطاع في كل منها على مدار اليوم.