مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

«بوتين» يُطلق تصريحات نارية ويتحدث عن العلاقات الأمريكية الروسية وحرب غزة

نشر
بوتين
بوتين

أطلق الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، تصريحات نارية، يوم الأربعاء، خلال لقائه مع مدراء وكالات أنباء عالمية كبرى في  مدينة «بطرسبورج» على هامش المنتدى الاقتصادي الدولي، قائلاً إن «موسكو غير مُهتمة بمن سيفوز في الانتخابات الرئاسية الأمريكية سواء جو بايدن أو دونالد ترامب»، حيث أضاف ردًا على سؤال حول من هو الأفضل بالنسبة لروسيا، بايدن أم ترامب: «إذا كان الأمر كذلك، فإنه على العموم لا يهمنا».

العلاقات بين واشنطن وموسكو

وأكد «بوتين»، على أنه بعد الانتخابات الأمريكية، لن يحدث أي تغيير جدي في العلاقات بين واشنطن وموسكو، مُوضحًا خلال اجتماعه مع مدراء وكالات الأنباء العالمية، أن «السُلطات الأمريكية ترتكب خطأ تلو الآخر في السياسة الاقتصادية»، قائلًا «ليس فقط في مجال السياسة الدولية، في السياسة الداخلية، ولكن أيضًا في السياسة الاقتصادية، ترتكب الإدارة الأمريكية اليوم خطأ تلو آخر، واحدًا تلو الآخر».

وصرح الرئيس الروسي، بأن نظيره الأمريكي «جو بايدن» مُمثل المدرسة السياسية القديمة، وهو «قابل للتنبؤ»، مُعيدًا إلى الأذهان خلال لقائه مع مدراء وكالات أنباء عالمية كبرى في بطرسبورج على هامش المنتدى الاقتصادي الدولي، يوم الأربعاء، تصريحاته القديمة بشأن جو بايدن، قائلاً إن «الجميع رأوا في ذلك هجومًا ضمنيًا على الرئيس بايدن، لكنه سياسي المدرسة القديمة بالفعل».

وذكر «بوتين»، أنه توقع هجمات من قبل بايدن عقب تصريحاته آنذاك. وقال إن «هذا لم يعجبه وهو بدأ بمهاجمتي إلى حد ما، وأنا كنت أعتقد أن هذا سيحدث. وهذا يعني أنني على حق، وهو قابل للتنبؤ»، وقد صرح في وقت سابق بأن موسكو تُفضل رؤية جو بايدن في منصب الرئاسة الأمريكية لأنه سياسي «قابل للتنبؤ». وأثارت تصريحات بوتين ردود فعل مُتعددة في الأوساط السياسية الأمريكية.

وأفاد بأن ظهور أولى الدبابات الألمانية على الأراضي الأوكرانية، أحدث صدمة معنوية وأخلاقية للشعب الروسي، قائلاً ردًا على سؤال صحفي ألماني: «عندما ظهرت أولى الدبابات الألمانية، المصنوعة في ألمانيا، على الأراضي الأوكرانية، أحدث هذا بالفعل صدمة معنوية أخلاقية في روسيا، لأن الموقف تجاه الجمهورية الاتحادية كان دائمًا جيدًا للغاية في المجتمع الروسي».

بوتين: «التخلص من زيلينسكي قد يستغرق عامًا»

وأوضح فلاديمير بوتين، أن «الإدارة الأمريكية ستُجبر نظام كييف، ولا سيما فلاديمير زيلينسكي، على خفض سن التعبئة إلى 18 عامًا، ومن ثم ستتخلص من زيلينسكي، وقد يستغرق ذلك عامًا»، مُؤكدًا أن خسائر روسيا بالصراع في أوكرانيا أقل بعدة مرات من خسائر كييف، مُشيرًا إلى أن القوات الأوكرانية تفقد نحو 50 ألف شخص كل شهر.

ولقت إلى أن نسبة الخسائر غير القابلة للتعويض بالمقارنة بين القوات المسلحة الروسية والأوكرانيين تبلغ حوالي واحد إلى خمسة، قائلاً «إذا تحدثنا بشكل تقريبي عن الخسائر غير القابلة للتعويض، فإن النسبة هي واحد إلى خمسة، وهذا بالتحديد يُبرر محاولة تنفيذ التعبئة العامة في أوكرانيا، لأن هناك خسائر كبيرة جدًا في ساحة المعركة».

وأردف «بوتين»، أن ما لا يقل عن 30 صحفيًا روسيًا قُتلوا في منطقة في منطقة العمليات القتالية في أوكرانيا، مُعلنًا أن روسيا قد تتخذ خطوات «غير مُتماثلة» ردًا على توريدات الأسلحة الغربية إلى كييف، قائلاً «نفكر في الموضوع حول أنه إذا كان أحد يعتبر مُمكنًا توريد الأسلحة إلى منطقة العمليات القتالية لتوجيه ضربات إلى أراضينا وخلق مشاكل لنا، فلماذا لا يحق لنا أن نورد الأسلحة من الصنف ذاته إلى تلك المناطق، حيث ستوجه ضربات إلى المواقع الحساسة لتلك الدول التي تقوم بمثل هذه الخطوات تجاه روسيا».

بوتين يتحدث عن حرب غزة والرد الإسرائيلي على هجوم حماس

وبشأن «حرب غزة»، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مساء يوم الأربعاء، إن الرد الإسرائيلي على هجوم «حماس» لا يُشبه الحرب أبدًا بل هو نوع من الإبادة الجماعية لأهالي غزة، مُضيفًا: «ما يحدث الآن في غزة وما أعقبه من رد إسرائيلي على هجوم حماس لا يزال غير مُشابه تمامًا للحرب، وهذا نوع من الدمار الكامل للسكان المدنيين، ويُشبه الإبادة الجماعية لأهالي غزة».

كما أكد بوتين أنه «يجب حل الصراع في الشرق الأوسط من خلال إنشاء دولة فلسطينية والاعتراف بها».

ويُواجه أكثر من مليون شخص في فلسطين خطر المجاعة الكارثية الحادة والموت بحلول منتصف يوليو، بحسب ما جاء في تقرير مشترك أصدرته منظمة الأغذية للأمم المتحدة وبرنامج الأغذية العالمي.

وأكمل الرئيس الروسي «هناك أملاً في حل عادل للصراع في الشرق الأوسط، مُشيرًا إلى أن موسكو تُواصل قدر المستطاع للدفع إلى عملية التسوية في قطاع غزة»، مُؤكدًا «لقد لعبنا دورًا مُهمًا في إطلاق سراح العديد من الرهائن من أصول روسية، ونُواصل هذا العمل مع الشركاء الذين تربطنا بهم علاقات مُستقرة وموثوقة مُنذ عقود».

ونوه بوتين إلى أن «موقف روسيا بشأن غزة لا يخضع للظروف السياسية الراهنة، فهو لم يتغير»، مُؤكدًا: «الموقف الروسي مبدئي، وهو لا يخضع للظروف الراهنة، لقد اعترفنا منذ فترة طويلة بالدولة الفلسطينية على هذا النحو منذ العهد السوفييتي».

بوتين يكشف عن علاقات روسيا مع العالم العربي

وبخصوص علاقات روسيا مع العالم العربي، صرح «بوتين»: بأن «بلاده طورت علاقات موثوقة للغاية مع العالم العربي»، مُشيرًا إلى أن «ذلك يُمكّن موسكو من المساهمة في محاولة التسوية في الشرق الأوسط»، مُتابعًا «لكن يُمكننا بالتأكيد أن نُساهم في محاولة التسوية، نظرًا لعلاقاتنا التي تطورت على مدى السنوات العشر الماضية مع إسرائيل، ونظرًا لعلاقاتنا التقليدية والموثوقة جدًا مع العالم العربي الإسلامي».