مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

موريتانيا تصادق على تمويل سبعين مشروع لبلديات الحوض الشرقي

نشر
الأمصار

صادق مسئولوا دولة موريتانيا  على تمويل سبعين مشروعا في قطاعات التعليم والصحة والمياه والبيئة ضمن برنامج دعم التنمية الاقتصادية المحلية والمبادرات البلدية المعروف اختصارا ب”دكليك “.

ويشارك في هذه الورشة الهادفة إلى تحسين الخبرات التسييرية للقائمين على الشأن البلدي حكام وعمد الحوض الشرقي ومنا ديب الصحة والمياه و البيئة والتعليم.

وأكد الوالي أن هذا المشروع يدخل في إطار تعزيز وتطوير تدخلات البلديات من خلال تمويل المشاريع ذات الصلة وتطوير قدرات الكادر البشري التسييرية.

وبدوره أوضح المدير الإداري والمالي لمشروع دكليك السيد محمد الحافظ ولد باباه أن المشروع يعمل منذ انطلاقه على الرفع من قدرات البلديات التسييرية ودعمها ماديا ضمن دعم اللامركزية والتنمية المحلية.

ويضع هذا المشروع ‪البالغ تمويله 337440000 مليون أوقية قديمة مبالغ مالية مخصصة لتمويل المشاريع لصالح الساكنة من مجالات اختصاص البلديات في الولايات المستهدفة في إطار المشروع وجرى افتتاح الورشة   

موريتانيا تؤكد دعمها لمبادرات الصين لتنمية العالم

ترأست موريتانيا إلى جانب الصين، اليوم الخميس، جلسة افتتاحية للاجتماع الوزاري للمنتدى العربي – الصيني، في العاصمة بيكين، وأعلنت خلال الجلسة دعمها لمبادرات الصين من أجل تنمية العالم.

جاء ذلك في خطاب ألقاه وزير الخارجية الموريتاني محمد سالم ولد مرزوك، بصفته رئيس مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري، خلال ترأسه للجلسة إلى جانب وزير الخارجية الصيني وانغ يي، عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني.

وقال وزير الخارجية الموريتاني إن “منتدى التعاون العربي الصيني، الذي تأسس سنة 2004، يشكل منصة مثالية للتباحث حول سبل تعزيز التعاون والتفاهم بين الدول العربية وجمهورية الصين الشعبية”.

وأضاف أن المنتدى “يعود مصدر قوته الأساسي إلى كونه يستلهم تُراثا غنيا من العلاقات بين العالم العربي والصين وتاريخا طويلا مشتركا من التبادل الثقافي والتجاري منذ أيام طريق الحرير”.

 

وبعد استعراض تاريخ العلاقات بين الصين والعالم العربي، أوضح ولد مرزوك أنه في العصر الحالي “عرفت العلاقات العربية الصينية تطورا كبيرا، على كافة المستويات الثنائية ومتعددة الأطراف، وأصبحت الصين اليوم أكبر شريك تجاري للدول العربية مجتمعة والمستثمَر الأول فيها”.