مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

جنايات طرابلس تصدر حكماً بحبس سفيرة ليبيا السابقة لدى بلجيكا

نشر
الأمصار

أصدرت محكمة جنايات طرابلس في ليبيا حكماً يقضي بحبس رئيسة البعثة السياسية لدولة ليبيا السابقة لدى مملكة بلجيكا ودوقيّة لوكسمبورغ الكبرى أمل الجراري، لمدة 7 سنوات.


وقال المكتب الإعلامي للنائب العام في ليبيا، إن المحكمة تولت تحقيق أدلة إثبات مخالفتها للفروض المسلكيَّة بتعمُّدها الإسهام في ارتكاب واقعة تحقيق منافع مادية غير مشروعة والاستيلاء بدون وجه حق على مال عام، والتسبّب في إلحاق ضرر بالمصلحة العامة.

وأضاف المكتب الإعلامي للنائب العام في ليبيا، أن المحكمة حكمت عليها بعقوبة السجن لمدة 7 سنوات، وتغريمها ضعف المبلغ المختلس، وحرمانها من حقوقها المدنية مدة تنفيذ العقوبة.

وجاء الحكم خلفية التحقيق في التسجيل الصوتي المسرب لها في سبتمبر 2023، الذي طلبت فيه تحويل مبلغ 200 ألف دولار من مخصّصات علاج المرضى إلى حسابها الخاص، بإعداد فاتورة وهمية باسم مريضة وهمية مصابة بالسرطان.
ويذكر أن في سبتمبر 2023 أثار التسريب الصوتي المنسوب للجراري جدلًا واسعًا، وسط مطالبات بفتح تحقيق ضدها بشبهة اختلاس المال العام حيث طلبت في التسجيل الصوتي المسرب من صديقة لها السكرتيرة نديمة القريتلي، تحويل مبلغ 200 ألف دولار إلى حسابها الخاص من مخصّصات علاج المرضى، بناءً على طلب من المراقب المالي في السفارة، وذلك بإعداد فاتورة وهمية باسم مريضة وهمية مصابة بالسرطان، ترسل من السفارة الليبية ببلجيكا إلى وزارة الصحة للتوقيع عليها، حتى تصرف من حساب الوديعة الخاصة بالصحة في السفارة الليبية بلجيكا، وذلك لتتمكن من الحصول الأموال بطريقة تجنبها الملاحقة القانونية.

واعترفت نديمة القريتلي بصحة التسجيل، قائلة إنه وصلها من هاتف السفيرة أمل الجراري ووثقته لدى مكتب محام، وأبلغت جهات رقابية في ليبيا خلال شهر يوليو 2023 بشأن واقعة تحويل المبلغ.

ليبيا.. مباحثات مشتركة بين حفتر والسفير الفرنسي في طرابلس

عقد القائد العام للجيش الوطني الليبي، المشير خليفة حفتر، مباحثات مع  سفير فرنسا لدى ليبيا مصطفى مهراج، وذالك حول  التحديات الأمنية ومنطقة الساحل وتأثيرها على الاستقرار.

وأوضحت السفارة الفرنسية خلال بيان لها عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” أن محادثات المشير حفتر ومهراج تطرقت إلى سبل كسر الجمود السياسي وعودة الثقة بين الأطراف الليبية.

 كسر الجمود السياسي 

وأشاد المشير حفتر، خلال لقاءه السفير الفرنسي، في مكتبه بمقر القيادة العامة بمدينة بنغازي، بالعلاقات “الليبية – الفرنسية”، مؤكداً أهمية تطويرها وفتح آفاق جديدة لتعزيز الروابط بين البلدين. 
وأعرب مهراج عن حرص فرنسا على تطوير العلاقة بين الجانبين بما يخدم المصالح المشتركة، بحسب بيان القيادة العامة.
وأضاف البيان أن اللقاء شهد التأكيد على أهمية بذل كل الجهود من أجل الدفع بالعملية السياسية تمهيدا لإجراء الانتخابات بالتنسيق مع بعثة الأمم المتحدة في ليبيا.