مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

البرهان يُؤكد: «لا تفاوض مع مَن ارتكب الفظائع في حق الشعب السوداني»

نشر
عبد الفتاح البرهان
عبد الفتاح البرهان

أكد رئيس مجلس السيادة السوداني «عبد الفتاح البرهان»، أن القوات المسلحة مُستمرة في معركتها ضد هذه المليشيا المتمردة، وأنه «لا تفاوض مع من ارتكب فظائع ضد الشعب السوداني»، حسبما أفادت وسائل إعلام سودانية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.

جهود قوات الجيش السوداني ضد مليشيا الدعم السريع

وأشاد البرهان خلال زيارته يوم الخميس لقيادة «الفرقة 18 مشاة كوستي» بولاية النيل الأبيض، بجهود قوات الجيش السوداني ضد مليشيا الدعم السريع الإرهابية المتمردة.

وقال البرهان في كلمته أمام ضباط وضباط صف وجنود الفرقة أن «القوات المسلحة مستمرة في معركتها ضد هذه المليشيا المتمردة»، مشيرا إلى أن ما حدث أمس في ود النورة وفي غيرها من المناطق في الجنينة ونيالا والخرطوم لن يمر مرور الكرام.

كما أكد أن القوات المسلحة لن تضع يدها في يد من ارتكب هذه الفظائع في الشعب السوداني وجدد سيادته عزم القوات المسلحة على الاستمرار في هذه المعركة حتى يتم الحسم مع العدو وينتصر الشعب.

وشدد البرهان على أنه "لن يهدأ لنا بال الا بنهاية العدو والقضاء عليه تماما".

وأفادت وسائل إعلام سودانية أمس الأربعاء بأن ما لا يقل عن 100 من أهالي قرية ود النورة بولاية الجزيرة السودانية قتلوا إثر اقتحام قوات الدعم السريع للبلدة.

البرهان يُؤكد استمرار الجيش السوداني في المعركة لهزيمة قوات الدعم السريع

أكد رئيس مجلس السيادة الانتقالي وقائد الجيش السوداني "الفريق أول عبد الفتاح البرهان"، أن أي مُفاوضات بشأن السلام لا تُلبي رغبة الشعب السوداني "لن تكون مقبولة"، حسبما أفادت وسائل إعلام سودانية، الإثنين.

وقال البرهان خلال مخاطبته حشدًا عسكريًا بمدينة ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة يوم الأحد، وفقًا لبيان صادر عن مجلس السيادة "أي مفاوضات لا تُلبي رغبة الشعب السوداني لن تكون مقبولة و لا حلول ستفرض علينا من الخارج".

وتابع "لقد ذهبنا للتفاوض بقلب مفتوح لأجل التوصل لسلام عادل وشامل ودائم، ونقول لمن يتسولون في عواصم العالم ويدعون جلب الحلول بأن الحل فى الداخل وعليهم التفاوض مع الشعب السوداني والذي سيلفظ التمرد و كل من يتعاون معه".

كما أكد البرهان استمرار الجيش السوداني في المعركة لهزيمة قوات الدعم السريع.

وجدد البرهان رغبة السودان في التعاون مع المجتمع الدولي، ورحب بمبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الجديد وقال "لا نريد مبعوثا ينحاز لفئة أو مجموعة وإلا سيكون مصيره مثل فولكر بيرتس (المبعوث الأممي السابق) بل نريد بعثة محايدة تسهم في استقرار وأمن السودان ووحدته".

ويشهد السودان منذ 15 أبريل الماضي، مواجهات مسلحة بالخرطوم ومدن أخري بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

ووفقًا لإحصائيات الأمم المتحدة للتنسيق فإن أكثر من 6 ملايين شخص قد هربوا داخل السودان وخارجه منذ منتصف أبريل 2023.

وفر ما لا يقل عن 1.2 مليون شخص من السودان منذ منتصف أبريل بحثا عن الأمان والحماية في البلدان المجاورة.

لافروف يُؤكد للبرهان دعم روسيا لجهود السودان لإحلال الاستقرار

أكد وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف"، خلال لقائه برئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني عبد الفتاح البرهان، أن موسكو تدعم جهود السلطات السودانية لإحلال الاستقرار في البلاد، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، الجمعة.