مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الرئيس الفرنسي: «الاعتراف بدولة فلسطين ليس أمرًا مُحرمًا»

نشر
ماكرون
ماكرون

صرح الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، بأنه يعتبر الوقت الراهن غير مُناسب للاعتراف بدولة «فلسطين»، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، اليوم الجمعة.

ومع ذلك أشار ماكرون في حديث لقناتي «تي إف 1» و«فرانس 2»، يوم الخميس، إلى أن «الاعتراف بفلسطين ليس أمرًا مُحرمًا».

وأَكد أن فرنسا تدعو دائمًا إلى حل سلمي طويل الأمد للنزاع بين الفلسطينيين وإسرائيل على أساس حل الدولتين.

ويأتي ذلك على خلفية اعتراف عدد من الدول، بينها إسبانيا والنرويج وإيرلندا، بالدولة الفلسطينية في ظل استمرار العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، التي أطلقها الجيش الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر الماضي ردا على هجوم حركة "حماس".

فرنسا تُبدي استعدادها للاعتراف بدولة فلسطين في هذه الحالة

أعلن الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، أن باريس مُستعدة للاعتراف بدولة فلسطين لكن فقط في اللحظة التي «سيكون فيها ذلك مُفيدا»، حسبما أفادت وسائل إعلام فرنسية، الأربعاء.

وقال ماكرون في مؤتمر صحافي مع المستشار الألماني أولاف شولتس: «أنا على استعداد تام للاعتراف بدولة فلسطين، لكنني أعتقد أن هذا الاعتراف يجب أن يأتي في الوقت الذي سيكون فيه هذا مفيدا ولن أعترف بها على أساس العواطف».

وبحسب ماكرون، فإن الأولوية الآن هي لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، كما أكد على ضرورة قيام إسرائيل بإنهاء أعمالها العسكرية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وحتى 23 مايو الجاري، اعترفت تسع دول في الاتحاد الأوروبي بدولة فلسطين. واتخذت ثماني دول هي بلغاريا وقبرص وجمهورية التشيك وهنغاريا ومالطا وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا ــ هذه الخطوة في عام 1988 قبل الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، والسويد في عام 2014، وأعلنت النرويج وإسبانيا وإيرلندا يوم الثلاثاء الماضي اعترافها بالدولة الفلسطينية.

العملية الإسرائيلية في مدينة رفح

هذا وتشن الطائرات الحربية الإسرائيلية وسلاح المدفعية غارات بعشرات القذائف على مناطق متفرقة في مدينة رفح متسببة بمقتل ما يزيد عن 70 مواطنا من النازحين.

وليل الأحد الماضي ومساء اليوم الثلاثاء، استهدفت الطائرات منطقة مكتظة بمئات الآلاف من النازحين، وكان قد أعلن الجيش أنها منطقة آمنة، ما أسفر عن مقتل وإصابة عشرات المواطنين معظمهم من النساء والأطفال، وذلك في تحد وتجاهل تام لقرار محكمة العدل الدولية التي طالبته بوقف أعماله العسكرية في رفح.

ماكرون يُجدد دعوته لوقف إطلاق النار في غزة ويُحذّر إسرائيل

حذر الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، من أن استمرار إسرائيل في شن عمليات عسكرية دقيقة بما يكفي في "قطاع غزة" يطرح خطرًا على أمنها على المدى الطويل، حسبما أفادت وكالة "فرانس برس"، الأربعاء.