مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السودان.. الجيش يسقط طائرة لميليشيا الدعم السريع

نشر
الأمصار

تمكنت القوات المسلحة السودانية اليوم الجمعة، من إسقاط طائرة مسيرة تتبع لميليشيا الدعم السريع ، في أجواء ولاية النيل الأبيض، حيث كانت تنوي القيام بأعمال عدائية في أجواء الولاية.

وذكرت مصادر مطلعة؛ إن الدفاعات الأرضية السودانية تمكنت من إسقاط الطائرة قبل قيامها بأي أعمال عدائية.

وفي ذات السياق أكد مصدر عسكري من الولاية، أن القوات المسلحة السودانية جاهزة على كل المستويات، وأن كل محاولات الميليشيا الإجرامية والتخريبية ستبوء بالفشل، وسنكون لهم بالمرصاد.

وكانت شهدت قرية ود النورة بولاية الجزيرة في السودان، مجزرة بشعة، قتل فيها أكثر من 100 قتيل من أهالي القرية.

ووفقا للتقارير الإخبارية، فقد اقتحمت الدعم السريع في السودان القرية، وشنت هجوماً بكافة أنواع الأسلحة الثقيلة والخفيفة، وفتحت النيران بكثافة، ووفقا لصحيفة تريبون سودان، نشرت لجان مقاومة مدني، مقطع فيديو، يظهر دفن عشرات الضحايا في ميدان عام وسط تجمع غفير من السكان.

إبادة جماعية

وقالت اللجان، إن قرية ود النورة شهدت إبادة جماعية، بعد هجوم قوات الدعم السريع في السودان عليها مرتين وقتل ما قد يصل إلى 100 شخص، وتضاربت أعداد القتلى لكنها توافقت على أنها تجاوزت الـ100 من الضحايا، فيما أكدت تقارير إخبارية أن أعداد القتلى حتى ليل أمس الأربعاء ارتفعت إلى حوالي 200 من المدنيين ورجحت إرتفاع العدد إلى أكثر من ذلك لوجود إصابات عديدة بعضها حالته خطيرة جداً.

وشددت على إن ما حدث في القرية مجزرة وجريمة مكتملة الأركان قامت بها قوات الدعم السريع في السودان، فيما لا يزال الجيش متصلبًا داخل محلية المناقل.

ونشرت لجان مقاومة مدني، تحذيرًا من الحصار المحكم الذي فرضته قوات الدعم السريع على ود النورة مع إطلاق وابل من الذخائر في محاولة لاقتحام البلدة.

وقالت إن قوات الدعم السريع في السودان نهبت قرية "ود النورة" التي شهدت نزوح جميع النساء والأطفال منها نحو مدينة المناقل، مستنكرة عدم استجابة الجيش لاستنجاد الأهالي الذين استغاثوا به.

وبررت قوات الدعم السريع في السودان المجزرة بأن قرية ود النورة تضم معسكرات وقالت إنها كانت تنوي مهاجمة قواتها بمنطقة جبل أولياء بالخرطوم بحسب توضيح لها على حسابها الرسمي على منصة إكس، وقالت إن قواتها لن تقف مكتوفة الأيدي أمام أي تحركات أو تجمعات للعدو بحسب وصفها.