مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

"أرامكو" السعودية تحدد السعر النهائي للطرح الثانوي 27.25 ريال للسهم

نشر
الأمصار

أعلنت شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو، اليوم الجمعة، سعر بيع أسهمها في الطرح الثانوي عند 27.25 ريال (7.27 دولار) للسهم، وهو قريب من الحد الأدنى للنطاق السعري.

وبحسب ما صدر عن الشركة الأسبوع الماضي، والتي أكدت عزمها بيع المزيد من أسهمها، وهو الأول بعد الطرح العام الأولي الذي جمع إيرادات غير مسبوقة في 2019، وذلك في خطوة تاريخية تهدف إلى المساعدة في تمويل خطة تنويع اقتصاد السعودية.

وفي وقت سابق، حددت أرامكو النطاق السعري للطرح الثانوي عند 26.7 إلى 29 ريالا للسهم. ومن المتوقع بدء تداول أسهم الطرح الثانوي في البورصة يوم الأحد الموافق 9 يونيو.

واليوم الجمعة، جاء التسعير النهائي أقل أربعة بالمئة تقريبا عن سعر تداول السهم عند الإغلاق أمس الخميس، ويجعل قيمة أرامكو حوالي 1.76 تريليون دولار. وبلغت قيمتها السوقية نحو 1.83 تريليون دولار وفقا لسعر تداول السهم أمس الخميس.

وتبيع الحكومة السعودية 0.64 بالمئة تقريبا من أرامكو. وقد يصل الطرح إلى 0.7 بالمئة من أسهم أكبر شركة مصدرة للنفط في العالم فيما يسمى بخيار بيع المزيد من الأسهم الذي يسمح للمصرفيين باستخدام الأسهم لتحقيق الاستقرار في سعر الطرح.

وأشارت التوقعات أنه في حالة إذا جرى تفعيل هذا الخيار، ستجمع أرامكو 12.36 مليار دولار تقريبا. ومارست الشركة هذا الخيار بعد طرح عام أولي في عام 2019 لجمع 29.4 مليار دولار، والذي لا يزال أكبر طرح عام أولي في العالم.

أرامكو تبدأ الطرح العام الثانوي لـ1.5 مليار سهم في السوق السعودية

وقد بدأت عملية بناء سجل الأوامر في الطرح العام الثانوي لأسهم أرامكو السعودية في سوق الأسهم السعودية، الأحد 02 يونيو 2024 وانتهت الخميس 06 يونيو 2024.

ويتمثل الطرح العام الثانوي في طرح 1.545 مليار سهم من أسهم الشركة من قبل الحكومة تمثل حوالي 0.64% من أسهم الشركة المصدرة.

ومن المقرر أن يكون نطاق سعر الطرح بين 26.70 ريال سعودي و29.00 ريال سعودي للسهم الواحد.

وعن عدد أسهم الطرح التي سيتم تخصيصها لفئة المكتبيين الأفراد فقد بلغت 154.5 مليون سهم تمثل 10% من أسهم الطرح، باستثناء الأسهم الصادرة بموجب أسهم خيار الشراء، في حال وجود طلب كاف من المكتتبين الأفراد.