مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الدعم السريع يرتكب مجزرة جديدة في حق المدنيين في السودان

نشر
الأمصار

أفادت إحدى اللجان الشعبية في  السودان، اليوم الجمعة، سقوط 40 قتيلا وأكثر من 50 جريحا جراء قصف مدفعي نفذته قوات الدعم السريع على مدينة أم درمان بالعاصمة السودانية الخرطوم، في مجزرة ثانية بعد التي نفذها الدعم السريع بحق المدنيين في قرية "ود النورة" بولاية الجزيرة، الأربعاء الماضي.


وأوضحت تنسيقية لجان مقاومة كرري في بيان أن قوات الدعم السريع شنت قصفا بالمدفعية على عدد من الأحياء السكنية في مدينة أم درمان بالخرطوم، وفقا لوكالة "شينخوا" للأنباء.

وأضافت التنسيقية أن عدد الوفيات تقديريا حتى الآن بلغ 40 شهيدا والإصابات فوق 50 بين طفيفة وحرجة جراء القصف.

وأكدت أنه لا يوجد حصر دقيق" لعدد القتلى في ام درمان بسبب "التدوين العشوائي (القصف) على المواطنين من قبل قوات الدعم السريع، مشيرة إلى أن أغلب القتلى وصلوا لمستشفى (النو) التعليمي والبقية لمستشفيات خاصة، فيما تم دفن آخرين من قبل ذويهم قبل وصولهم للمستشفيات.

السودان.. تصاعد في حدة القتال وهلع بالفاشر وأم درمان

تصاعدت حدة القتال في عدد من الجبهات في السودان مع سقوط أكثر من 90 قتيلا خلال الساعات الـ24 الماضية، وسط هلع شديد في أوساط سكان مدينتي أم درمان شمالي الخرطوم والفاشر عاصمة ولاية دارفور، التي تجدد فيها القصف المدفعي بشكل عنيف صباح الجمعة.

اعمال العنف في السودان 

وتعرضت منطقة وادي سيدنا بشمال أم درمان وقاعدة كنانة الجوية وسط البلاد، التابعتان للجيش، لهجوم بـ6 طائرات مسيّرة، لكن لم تصدر أي بيانات عن حجم الخسائر حتى الآن.

كما قال شهود عيان إن أحياء وسط وشرق الفاشر تشهد موجة نزوح كبيرة مع اشتداد القصف المدفعي.

 

وأكد سكان في منطقة جبل مرة بدارفور أن طيران الجيش نفذ غارات جوية هناك ألقى خلالها 19 برميلا متفجرا، مما أدى إلى مقتل نحو 30 شخصا وإصابة أكثر من 75 معظمهم من النساء والأطفال.

وفي أم درمان، ارتفعت حدة القصف المدفعي المتبادل بين قوات الدعم السريع والجيش، مع تركيز أكبر على المناطق الواقعة قرب قاعدة كرري العسكرية.

وأشارت تقارير إلى تأثر عدد من الأحياء السكنية خصوصا الثورات.

أما في وسط البلاد، فقد عاد التوتر مرة أخرى إلى منطقة ود نورة بولاية الجزيرة، بعد يوم دام قتل فيه أكثر من 100 شخص، قالت قوات الدعم السريع إنهم ينتمون لمجموعة مسلحة تقاتل إلى جانب الجيش السوداني وخططت لمهاجمة مواقعها في منطقة خزان جبل أولياء.

أعلنت «وزارة خارجية السودان»، أن عدد ضحايا المجزرة البشعة في قرية «ود النورة» بولاية الجزيرة تجاوز 180 من أهالي القرية، حسبما أفادت وسائل إعلام سودانية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.