مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بوتين يتوعد بإرسال أسلحة إلى خصوم الدول الغربية

نشر
الأمصار

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إنه لا يرى أي تهديد حالي لسيادة روسيا يستدعي استخدام الأسلحة النووية.

 

 

وجدد بوتين تحذيره من أن موسكو قد ترسل أسلحة إلى دول أخرى لضرب أهداف غربية، في حال استخدام أسلحة الغرب في ضرب أهداف داخل روسيا.

 

وفي حديثه في المنتدى الاقتصادي الدولي في سان بطرسبرغ، قال بوتين إن استخدام الأسلحة النووية ممكن فقط في «حالات استثنائية»، وأنه لا يعتقد أن «مثل هذا الوضع قد نشأ حاليا».

 

روسيا تُعلّق على إقرار الكونجرس الأمريكي مشروعًا لمُعاقبة «الجنائية الدولية» بسبب إسرائيل

 

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية «ماريا زاخاروفا»، إن إقرار مجلس النواب الأمريكي «الكونجرس» قانون العقوبات ضد «المحكمة الجنائية الدولية»، بسبب إسرائيل، هو تجسيد حي لـ «القانون الأمريكي»، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، الأربعاء.

وقالت زاخاروفا على «تلجرام»: «يُوجد قانون روماني، وقانون عام، ويُوجد قانون على الطريقة الأمريكية».

وفي وقت سابق، وافق مجلس النواب الأمريكي «الكونجرس»، على مشروع قانون حول فرض عقوبات على «المحكمة الجنائية الدولية» التي تُهدد بإصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، اليوم الأربعاء.

وأيد مشروع القانون 247 عضوًا في الكونجرس، وعارضه 155.

ويقترح مؤلفو المشروع فرض عقوبات على الممتلكات والتأشيرات ضد «الأفراد المشاركين في أي محاولة للتحقيق أو اعتقال أو احتجاز أو محاكمة أي شخص محمي في الولايات المتحدة أو الدول الحليفة».

وتعتبر آفاق هذه المبادرة مشكوك فيها، بالنظر إلى أن البيت الأبيض قد أبدى معارضته في وقت سابق لفرض عقوبات.

وأعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان في وقت سابق أنه طلب إصدار مذكرات توقيف بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامن نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت ورئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" في غزة يحيى السنوار وقائد كتائب القسام، الجناح العسكري للحركة، محمد دياب إبراهيم (الضيف) ورئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية.


ألمانيا: «سنعتقل نتنياهو إذا أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحقه»

 

أعلن المتحدث باسم المستشار الألماني «أولاف شولتس»، أن برلين ستعتقل رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» إذا أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحقه، حسبما أفادت وسائل إعلام ألمانية، الجمعة.

وردًا على سؤال من الصحافيين عما إذا كانت ألمانيا ستنفذ مذكرة المحكمة الجنائية الدولية ضد نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، قال شتيفن هيبستريت المتحدث باسم شولتس: «بالطبع. نعم، نحن نلتزم بالقانون».