مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

قصف أوكراني على خيرسون يُطيح بحياة 19 شخصًا

نشر
الأمصار

أعلن حاكم مقاطعة خيرسون فلاديمير سالدو، مقتل 19 شخصًا بينهم طفلان وإصابة 5 آخرين في قصف شنته القوات الأوكرانية على قرية سادوفوي في منطقة جولوبريستانسكي بالمقاطعة، بحسب "روسيا اليوم".

 

وأشار حاكم المقاطعة إلى أن خدمات الطوارئ تعمل فى مكان الاستهداف ويتم تقديم المساعدة للجرحى، مضيفا أنه فى وقت القصف، "كان هناك عدد كبير من الزوار والموظفين فى متجر القرية".

 

أمريكا تقدم دعمًا عسكريًا لأوكرانيا يشمل أجهزة دفاع جوي وذخائر مدفعية


كشف الرئيس الأمريكي جو بايدن، عن دعم عسكري جديد مقدم من الولايات المتحدة الأمريكية، إلى أوكرانيا، من بينهم أجهزة اعتراضية للدفاع الجوي، وذخائر مدفعية.

وقال بايدن: "لقد جلست مع الرئيس زيلينسكي للإعلان عن حزمة جديدة من المساعدات الأمنية، والتى تشمل أجهزة اعتراضية للدفاع الجوي، وذخائر مدفعية، وقدرات أكثر أهمية".

وكتب على موقع إكس: "إن دعمنا لأوكرانيا لا يتزعزع، وإننى أتطلع إلى مواصلة مناقشتنا فى مجموعة السبع".

الخارجية الروسية: واشنطن لن تستطيع التنصل بمسؤولية السماح لـ أوكرانيا بضرب أراضينا

ومن ناحية أخرى، قالت الخارجية الروسية، أن واشنطن لن تستطيع التنصل من مسؤولية السماح لـ أوكرانيا بضرب أراضينا بأسلحة أمريكية، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل نقلته قناة “الجزيرة” منذ قليل.

وأوضحت الخارجية الروسية، أن الجيش الأوكراني هاجم أحياء بصواريخ هايمارس الأمريكية عقب سماح بلينكن لكييف بضرب أراضي روسيا.

قال مسؤولون أمريكيون إن الرئيس الأمريكي جو بايدن أعطى أوكرانيا الإذن باستخدام الأسلحة التي زودتها بها أمريكا لضرب أهداف في روسيا، ولكن بالقرب من منطقة خاركيف فقط.

وقال أحدهم إن فريقه تلقى توجيهات لضمان قدرة أوكرانيا على استخدام الأسلحة الأمريكية "لأغراض الرد على مصادر النيران" حتى تتمكن القوات الأوكرانية من "الرد على القوات الروسية التي تضربها أو تستعد لضربها".

وفي حين أن سياسة واشنطن والرئيس الأمريكي جو بايدن  المتمثلة في عدم السماح بتوجيه ضربات بعيدة المدى داخل روسيا لم تتغير، فمن المرجح أن تنظر موسكو إلى الإجراء الأخير باعتباره تصعيدًا.

وحققت القوات الروسية مكاسب في منطقة خاركيف في الأسابيع الأخيرة بعد هجوم مفاجئ في المنطقة القريبة من الحدود مع روسيا. 

وقال المسؤول الأمريكي أيضًا لبي بي سي: "إن سياستنا فيما يتعلق بحظر استخدام نظام الصواريخ التكتيكية للجيش أتاكمز (ATACMS) أو الضربات بعيدة المدى داخل روسيا لم تتغير".