مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السودان: تواصل ارتفاع الحرارة وأمطار متوقعة في أكثر من 10 ولايات

نشر
الأمصار

توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية في السودان، أن توالي درجات الحرارة العظمى ارتفاعها الطفيف، بينما تنخفض درجات الحرارة الصغرى انخفاضاً طفيفاً في معظم أنحاء البلاد، فيما تنبأت بهطول أمطار متفاوتة في أكثر من عشر ولايات.

وطبقاً لنشرة الهيئة العامة للأرصاد الجوية في السودان، لأحوال الطقس، اليوم السبت، يتوقع أن يكون الطقس حار نهاراً في جنوب وغرب البلاد إلى حار جداً في شمال، شرق وأواسط البلاد، دافئ إلى معتدل ليلاً.

وتنبأت النشرة بهطول أمطار خفيفة إلى متوسطة في أجزاء متفرقة من ولايات: "كسلا، القضارف، الجزيرة، النيل الابيض، سنار، النيل الأزرق، كردفان الكبرى، شمال، شرق وجنوب دارفور".

وأفادت الهيئة العامة للأرصاد الجوية في السودان، بأنه من المتوقع نشاط الرياح الشمالية الشرقية متوسطة إلى عالية السرعة أحياناً المثيرة للغبار والأتربة في أجزاء متفرقة من: "شمال، شرق، أواسط، جنوب شرق وجنوب البلاد وعلى ساحل البحر الأحمر".

ويتوقع أن توالي درجات الحرارة العظمي ارتفاعها الطفيف على ساحل البحر الأحمر، بينما تحافظ درجات الحرارة الصغرى على قيمها مع طقس حار جداً نهاراً ومعتدل ليلاً.

وأهم معالم الطقس هى "منخفض الهند الموسمي الذي يغطي معظم  أنحاء البلاد، والفاصل المداري الذي يمر اليوم شمال كسلا، عطبرة جنوب أبو حمد، شمال الابيض، الفاشر والجنينة".

وأعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية في السودان، أن أعلى درجة حرارة متوقعة (48.0) درجة مئوية في مدينة دنقلا ظهر اليوم، وأدنى درجة حرارة متوقعة صباح الغد (24.0) درجة مئوية في كل من سنار، أم بنين، الدمازين وزالنجي.

كما أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية في السودان، أن أعلى درجة حرارة سجلت ليوم أمس كانت (48.0) درجة مئوية في مدينة  دنقلا، وأدناها سجلت في مدينة أم بنين وكانت (22.0) درجة مئوية.

السودان يعلن توقيع اتفاقية مع روسيا لاستكشاف الذهب

أعلن وزير المعادن في السودان محمد بشير عبدالله أبو نمو عن توقيع  اتفاقية خلال فعاليات منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي مع شركة روسية لاستكشاف الذهب.

وثمن الوزير السوداني العلاقات والتعاون بين روسيا والسودان، وأشار إلى أن السودان خلال فعاليات المنتدى أبرم اتفاقية مع شركة حكومية روسية لاستكشاف الذهب في أراضيها.
وصرحت الوزير، في لها حديث لـRT على هامش مشاركته في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، إنه أجرى محادثات مطولة وبناءة مع المسؤولين الروس في المنتدى حول تعزيز التعاون وتنفيذ البروتوكولات الموقعة بين البلدين في إطار اللجنة الحكومية المشتركة.

تنظيم اجتماعات في السودان 

وأضاف أنه تم تقديم مقترح لتنظيم اجتماعات في السودان بالمستقبل القريب لبحث سير الاتفاقات (البروتوكولات) الموقعة، وتوقيع اتفاقات جديدة.

وتستضيف مدينة بطرسبورغ الروسية في الفترة من 5 – 8 يونيو الجاري فعاليات منتدى منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، الذي يعد منصة فعالة لتبادل الآراء والخبرات بين صناع السياسة والمسؤولين وممثلي قطاع الأعمال من مختلف دول العالم.

وتشارك 9 دول عربية في الحدث الاقتصادي المهم، فيما تشارك سلطنة عمان بصفة ضيف شرف وذلك للمرة الأولى في تاريخ المنتدى.

السودان : لانمانع حصول روسيا على منفذ على البحر الأحمر

صرح وزير المالية السودانى، جبريل إبراهيم، إن روسيا ترغب في منفذ على البحر الأحمر، وإن بلاده لا تمانع في وجود "أصدقاء وشركاء" لها في سواحلها على البحر الأحمر.

وتابع "أن الفكرة المطروحة بشأن وجود روسي على سواحل السودان لا تعني وجود خبراء عسكريين أو قاعدة، مشيراً إلى أن الحديث يتركز على "نقطة خدمية تستطيع السفن الروسية من خلالها الوصول إلى سواحل البحر الأحمر وترسي فيها وتحصل على ما تحتاج إليه من مواد التموين".

وأشار إبراهيم إلى أن السودان "لا يعترض على الوجود الروسي لكن الاعتراض من جانب الغرب وأمريكا وحلفائها"، معتبراً أن ساحل السودان على البحر الأحمر "يسع الجميع" إذا أرادت أمريكا شراء نقطة مماثلة.

جاء ذلك خلال  مقابلة مع تلفزيون "RT" الروسي .