مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصومال ينضم إلى مجلس الأمن الدولي بعد أكثر من 50 عاما

نشر
الأمصار

انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة، يوم الخميس، الصومال عضوا في مجلس الأمن الدولي المؤلف من 15 عضوا لفترة ولاية مدتها عامان تبدأ في عام 2025.

وكانت الصومال الواقعة في القرن الأفريقي من بين خمس دول حصلت على الأصوات الفائزة، إلى جانب الدنمارك واليونان وباكستان وبنما.
وقال رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة دينيس فرانسيس، لدى إعلان نتائج الانتخابات: "في اقتراع سري، حصلت الدول المنتخبة على أغلبية الثلثين المطلوبة من الدول الأعضاء الحاضرة والمصوتة في الجمعية العامة المكونة من 193 عضوا".

وعقب هذا الخبر، هنأت بعثة الأمم المتحدة في الصومال الحكومة الصومالية وشعبها "على انتخاب بلادهم لمقعد في مجلس الأمن الدولي للفترة 2025-2026".
وقال القائم بأعمال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في الصومال جيمس سوان: "لقد قطع الصومال شوطا طويلا خلال العقود الثلاثة الماضية في طريقه نحو السلام والازدهار والأمن".
وأضاف القائم بأعمال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في الصومال جيمس سوان، أن "الانتخاب لمقعد في مجلس الأمن هو اعتراف بهذا التقدم الجدير بالثناء".

وأشار القائم بأعمال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في الصومال جيمس سوان، إلى أن "تجارب الصومال تضعه في موقع فريد للمساهمة في مداولات المجلس بشأن السلام والأمن الدوليين".

الخارجية الإماراتية تتسلم نسخة من أوراق اعتماد سفير جمهورية الصومال الفيدرالية

تسلّم سيف عبدالله الشامسي، وكيل وزارة مساعد لشؤون المراسم بوزارة الخارجية الاماراتية نسخة من أوراق اعتماد سعادة حسين عبدي حلني، سفير جمهورية الصومال الفيدرالية لدى الدولة.

وتمنّى للسفير التوفيق والنجاح في أداء مهام عمله بما يعزز علاقات التعاون الوثيقة بين دولة الإمارات وبلاده.

من جانبه أعرب السفير الصومالي الجديد، عن سعادته بتمثيل بلاده لدى دولة الإمارات لما تحظى به من مكانة إقليمية ودولية مرموقة، في ظلّ السياسة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة.

وكان وقع مجلس الوزراء في الحكومة الفيدرالية في الصومال، مذكرة تفاهم بشأن التعاون السياسي بين الصومال والنرويج.

كما وافق المجلس خلال الاجتماع على مراجعة لائحة تحديد  بطاقة الهوية والتسجيل المدني .

وترأس أعمال الجلسة القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء ونائب رئيس الحكومة، السيد  صالح أحمد جامع ، حيث تم الاستماع إلى التقارير الأمنية في البلاد من وزارتي الأمن الداخلي والدفاع.

سفير الجمهورية الصومالي لدى القاهرة يسلم أوراق اعتماده لوزير الخارجية المصري

قدم سفير الجمهورية لدى مصر والمندوب الدائم للجامعة العربية السفير علي عبدي أواري، اليوم، نسخة من أوراق الاعتماد الدبلوماسية إلى وزير الخارجية المصري السيد سامح شكري.

في البداية، شكر السفير علي عبدي أواري وزير خارجية الحكومة المصرية على حسن الاستقبال، ونقل تحيات رئيس الجمهورية إلى نظيره المصري عبدالفتاح السيسي.

وعقب اللقاء، قال السفير الصومالي: “سنواصل تعزيز العلاقات التاريخية العميقة بين الشعبين والبلدين الشقيقين، خاصة في المجالين الأمني ​​والاقتصادي”.

وكان استقبل رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي، اليوم الخميس، في مكتبه بمقديشو سفير مصر لدى الصومال محمد الباز.

وبحث الجانبان خلال اللقاء، سبل تعزير العلاقات الثنائية بين البلدين.

وتتسم العلاقات بين مصر والصومال بالقوة والمتانة، فهي علاقات تاريخية منذ عهد الفراعنة، وتحديداً عندما قامت الملكة حتشبسوت، خامسة حكام الأسرة الثامنة عشر، بإرسال البعثات التجارية إلي بلاد البنط، الصومال حالياً، لجلب منتجات تلك المنطقة، خاصة البخور.

وفي العصر الحديث كانت مصر أول الدول التي اعترفت باستقلال الصومال عام 1960، ولا يزال يُذكر بكل تقدير اسم الشهيد المصري كمال الدين صلاح مندوب الأمم المتحدة لدي الصومال الذي دفع حياته عام 1957 ثمناً لجهوده من أجل حصول الصومال علي الاستقلال والحفاظ علي وحدته.