مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

قبل يوم عرفة.. تعرف على مناسك الحج بالترتيب

نشر
الأمصار

"خذوا مناسككم عني"، هكذا أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم، في خطبته الخالدة في يوم عرفة، ليكون لنا منهجًا وهديًا في أداء مناسك الحج، فريضة الإسلام الثانية بعد الشهادتين.

مناسك الحج:

تُعدّ مناسك الحج رحلة إيمانية وفريضة دينية عظيمة، تُكفر الذنوب وتُطهر النفس وتُقوي الإيمان. وتتكون هذه المناسك من أركان، وواجبات، وسنن، ولكل منها أهميتها ومكانتها في بناء هذه التجربة الروحية الفريدة.

أركان الحج:

  • الإحرام: نية الدخول في نسك الحج، ويبدأ من الميقات المكاني المحدد لكل بلد.
  • الوقوف بعرفة: ركن الحج الأعظم، ويجب على الحاج أن يقف في عرفة من طلوع فجر يوم عرفة إلى طلوع فجر يوم النحر.
  • الطواف: الإدارة حول الكعبة المشرفة سبع مرات، ويكون بعد صلاة الفجر في يوم النحر.
  • السعي: المشي بين الصفا والمروة سبع مرات، ويكون بعد الطواف.
  • الحلق أو التقصير: إزالة شعر الرأس للرجال، أو تقصيره للنساء، ويكون بعد رمي الجمرات.

واجبات الحج:

  • المبيت بمنى: يجب على الحاج أن يبيت في منى ليلة التاسع من ذي الحجة وليلة العاشر.
  • رمي الجمرات: يجب على الحاج أن يرمي جمرة العقبة الكبرى وجمرة العقبة الصغرى وجمرة العقبة الوسطى، سبع مرات لكل جمرة، في أيام التشريق.
  • طواف الوداع: هو طواف حول الكعبة المشرفة سبع مرات، ويكون قبل مغادرة مكة المكرمة.

سنن الحج:

  • الإحرام من الميقات المكاني المحدد.
  • غسل الكعبة قبل الطواف.
  • شرب ماء زمزم.
  • الإكثار من الدعاء والتضرع.
  • صلاة الضحى في يوم النحر.

مراحل أداء مناسك الحج:

1- الإحرام

الإحرام يقصد به أن ينوى الحاج الإحرام- الدخول في نسك الحج- بِقَلبِهِ، مستحضرًا النية لذلك، وسبب تسميته بالإحرام لأن الحاج بمجرّد الدخول فيه يحرّم عليه أمورًا كانت محللة له، وقد تعددت آراء الفقهاء في حكم التلبية عند الإحرام بين الاستحباب والفرضيّة، والمشهور عند جمهور العلماء القول باستحبابها.

للحاج أن يحرم في أشهر الحج، وهى: شوال وذو القعدة وعشر من ذى الحجة، وأعمال الحج تكون في الثامن والتاسع والعاشر والحادى عشر والثانى عشر والثالث عشر من ذى الحجة وهذا هو الميقات الزمانى للإحرام، وفى ما يتعلق بالميقات المكانى للإحرام فهو بحسب البلد كالآتى

ميقات أهل المدينة: ذو الحليفة وميقات أهل اليمن: السعديّة وميقات أهل مصر والشام والمغرب: الجحفة.

2- الطواف

وإن أتى طواف القدوم ثانيًا عند ذكر مناسك الحج بالترتيب إلا أنه أول سنن الحج. وطواف القدوم سنّة من سنن الحج حسب قول الجمهور، ويسمى طواف الورود، وطواف الوارد، وطواف التحيّة؛ لأنه شُرع للقادم من غير مكة المكرمة، ويبدأ طواف القدوم بدخول الحاج إلى مكة المكرمة، وذلك لتحيّة البيت العتيق، وآخر وقته الوقوف بعرفة عند جمهور الفقهاء، عَنْ عَائِشَةَ، رَضِى الله عَنْهَا: (أنَّ أَوَّلَ شىءٍ بَدَأَ به حِينَ قَدِمَ النبى -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- أنَّهُ تَوَضَّأَ، ثُمَّ طَافَ).

3- السعى بين الصفا والمروة

ذهب الحنفية إلى سُنّية السعى ولكنه ركن من أركان الحج بحسب أقوال كل من المذهب المالكى، والشافعى، والحنبلى، وذهب الجمهور إلى أن الشرط في السعى إتمام سبعة أشواط، قال تعالى: (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا).

صفة السعى

يبدأ وقت السعى يوم النحر بعد طواف الزيارة لا طواف القدوم؛ ذلك لأن السعى واجب، وطواف القدوم سنّة، فلا يجوز أن يكون الواجب تَبعًا للسنّة. ويكون السعى بارتقاء الحاج إلى الصفا ليبدأ السعى، ويكون مستقبلًا الكعبة، ويوحد الله، تعالى، ويكبّره، ثم يتّجه إلى المروة بالمشى المعتاد، فإذا ما حاذى العمودين الأخضرين أسرع في المشى، حتى إذا وصل المروة وحّد الله وكبّره، وهذا شوط واحد. ثم يشرع في الشوط الثانى، ويفعل فيه مثلما فعل في الشوط الأول، حتى يتم الشوط السابع.

4- يوم التروية بـ«منى»

يصادف يوم التروية اليوم الثامن من ذى الحجة، ويستحب للحاج أن يخرج من مكة المكرمة إلى منى في يوم التروية، فيُصَلِّى بِمِنى خَمْسَ صلواتٍ هي: الظُّهْرُ، وَالْعَصْرُ، وَالْمَغْرِبُ، وَالْعِشَاءُ، وَالْفَجْرُ، وذلك باتفاق الأئمة الأربعة، ويبيت بها ليلة عرفة، ثم يسير الحجاج من منى إلى عرفة سيرًا على الأقدام بعد طلوع شمس عرفة، وهو سنّة عند الجمهور.

5- الوقوف بعرفة

وعلى الرغم من أن الوقوف بعرفة يأتى خامسًا عند ذكر مناسك الحج بالترتيب إلا أنه أول ركنٌ من أركان الحج ولا يكتمل الحج إلّا به، وذلك باتّفاق الأئمّة الأربعة، فقد ثبتت ركنيّته بالسنّة والإجماع.

سنن الوقوف في يوم عرفة

من السنن المستحبّة في يوم عرفة ما يأتى:

الاغتسال: عَنْ عَلِى، رَضِى الله عَنْهُ، لِمَا سُئِل عَنِ الْغُسْل قَال: «يَوْمَ الْجُمُعَةِ، وَيَوْمَ عَرَفَةَ، وَيَوْمَ النَّحْرِ، وَيَوْمَ الْفِطْرِ»

خطبة عرفة: وتكون بعد الزوال، وهى خطبتان يُفصل بينهما جلسة خفيفة.

الجمع بين الصلاتين: وتكون بين صلاة الظهر والعصر في وقت الظهر.

التعجيل في الوقوف: فإذا ما جمع الحاج صلاتى الظهر والعصر في وقت الظهر، يسنّ له تعجيل المسير إلى الموقف.

الإفاضة بعد الغروب: فإذا غربت شمس عرفة أفاض الناس والإمام، فمن وجد فرجة فليسرع في المشى.

الإكثار من أعمال الخير: بأن يُكثر الحاج من العبادات، والأذكار، وقراءة القرآن، والدعاء.

6- المبيت بمزدلفة ورمى جمرة العقبة

وإن كان المبيت بمزدلفة يأتى سادسًا عند ذكر مناسك الحج بالترتيب إلا أنه أول واجبات الحج. ويمشى الحاج إلى مزدلفة في سكينة ووقار، ويسرع إذا ما وجد فرجة، وذهب جمهور إلى جواز تأخير صلاتيّ المغرب والعشاء لأدائهما في مزدلفة، وقيل إن ترك الحاج المبيت بمزدلفة صحّ حجّه، لكن عليه دم أي ذبح الهدى. وإن حضر مزدلفة في النصف الثانى من الليل وأقام فيها قلّت المدة أو كثرت حصل المبيت.

كيفية رمى الجمرات والتكبير

اتّفق الفقهاء على أنّ رمى الجمرات واجب من واجبات الحج، وتُرمى في الأماكن الخاصة للرمى، وتُرمى هذه الجمرات من جميع الجهات، عن عَبْدِاللهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ قال: (أَنَّ رَسُول اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَقَفَ فِى حَجَّةِ الْوَدَاعِ بِمِنًى لِلنَّاسِ يَسْأَلُونَهُ، فَجَاءَهُ رَجُلٌ فَقَال: لَمْ أَشْعُرْ، فَحَلَقْتُ قَبْل أَنْ أَذْبَحَ؟ قَال: اذْبَحْ وَلاَ حَرَجَ فَجَاءَ آخَرُ فَقَال: لَمْ أَشْعُرْ فَنَحَرْتُ قَبْل أَنْ أَرْمِى؟ قَال: ارْمِ وَلاَ حَرَجَ).

7- الهدى والتحلل

- الهدى إما أن يكون هدى تطوّع، أو هدى تمتع أو قران، أو لجبر نقصان ما، ووقت ذبح الهدى يكون حسب سبب ذبح الهدى.

- التحلل من الإحرام ويُراد بذلك الخروج من الإحرام، وهو تحلل أصغر يتحقق برمى جمرة العقبة، والنحر، والحلق أو التقصير، وبهذا التحلل يحل للحاج كل شىء سوى النساء. ويرى آخرون أنه يحصل برمى الجمرة، والحلق، والتقصير، وبهذا يحل للحاج كل شىء عدا النساء. وتحلل أكبر وبهذا التحلل تباح جميع المحظورات الإحرام دون استثناء، ويبدأ وقت التحلل عند فجر يوم النحر، ويحصل هذا التحلل بطواف الإفاضة بشرط الحلق أو التقصير، إلّا أن المالكيّة زادوا السعى قبل الطواف.

8- طواف الإفاضة

وقت طواف الإفاضة ويسمّى طواف الزيارة؛ وهو ركن من أركان الحج باتّفاق المذاهب الأربعة، والمطلوب هو سبعة أشواط بحسب جمهور العلماء، بينما قال الحنفيّة إن الركن المطلوب هو أداء أربعة أشواط فقط.

9- رمى الجمرات في أيام التشريق

- اتّفق الفقهاء على أنّ رمى الجمرات واجب من واجبات الحج، ومن تركها يلزمه دم أي ذبح هدى؛ لتركه واجبًا من واجبات الحج.

- الجمرات ثلاث، هي: 

الجمرة الأولى: وهى أول جمرة، وتقع بعد مسجد الخيف في منى، وهى أبعد الجمرات عن مكة المكرمة، وترمى بسبع حصيات متعاقبات

الجمرة الثانية: بعد الجمرة الأولى وقبل جمرة العقبة، ترمى بسبع حصيات، مع التكبير مع رمى كل حصاة.

الجمرة الثالثة: وهى جمرة العقبة، تُرمى بسبع حصيات، ويقوم الحاج بالتكبير مع كل حصاة

10- طواف الوداع وإتمام الحج

يسمّى طواف الصّدر، وطواف آخر العهد، وسبب تسميته بذلك لأن الحاج يودّع به البيت الحرام، وذهب جمهور الفقهاء إلى أنّه واجب، ووقته يكون عقب انتهاء الحاج من جميع مناسك الحج، وأى طواف يفعله الحاج بعد طواف الزيارة يُجْزِئ عن طواف الوداع.

نصائح للحجاج:

  • التأكد من صحة الحج قبل السفر.
  • التحضير الجيد للمسافر.
  • التعرف على مناسك الحج بالترتيب.
  • التأني في أداء المناسك.
  • التعاون مع زملاء الحج.
  • التحلي بالصبر.
  • الدعاء والتضرع.