مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بسبب الحرب في غزة.. كولومبيا توقف بيع الفحم إلى إسرائيل

نشر
الأمصار

كشف الرئيس الكولومبي، غوستافو بيترو، إن بلاده ستوقف صادراتها من الفحم إلى إسرائيل مع استمرار الحرب في قطاع غزة.

 

وكتب بيترو اليساري على منصة إكس: "سنوقف صادراتنا من الفحم إلى إسرائيل إلى أن توقف الإبادة".

 

وكان بيترو أعلن في مايو الماضي قطع العلاقات الدبلوماسية بين بلاده وإسرائيل واصفا حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بأنها "ترتكب إبادة" بحق الفلسطينيين. كذلك، أوقف عمليات شراء الأسلحة الإسرائيلية الصنع، علما أن إسرائيل تشكل أحد أبرز مصادر التسليح لقوات الأمن الكولومبية.

 

وبحسب وكالة بلومبرغ، فإن إسرائيل تعتمد في خُمس إنتاجها من الكهرباء على الفحم، لكن من المتوقع أن تنخفض هذه النسبة ​​إلى ما يصل إلى 3 بالمئة في العام المقبل. في أوقات الحاجة الشديدة، يمكن لاثنتين من محطات الطاقة الرئيسية في إسرائيل التحول إلى الفحم كدعم احتياطي في حالات الطوارئ.

 

"فتح": المجزرة الدموية في النصيرات وصمة عار على جبين الاحتلال


قالت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، مساء السبت، إن المجزرة الدموية التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين من النساء والأطفال في النصيرات، اليوم، تعد وصمة عار لن تمحى عن منظومة الاحتلال الإرهابية وداعميها والمتواطئين معها في عدوانها الهمجي على الشعب الفلسطيني.

وأكدت فتح، في بيان صادر عن مفوضية الإعلام والثقافة والتعبئة الفكرية لها اليوم، أن هذه الجريمة النكراء التي ارتكبها الاحتلال تتوازى مع هجمة الاحتلال والمستعمرين ضد أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس.

 

وأضافت أن هذه المجزرة هي إعلان سافر من دولة الاحتلال عن تحللها من أبسط المعاني الإنسانية، وتنصلها من القوانين والاتفاقات الدولية ذات الصلة.

 

وأكدت فتح أن هذه الجرائم والمجازر لن تزيد الشعب الفلسطيني إلا صمودا وإصرارا على دحر الاحتلال وإقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس.

 

وطالبت حركة فتح المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية بالاضطلاع بدورها، وإلزام منظومة الاحتلال الإرهابية بوقف عدوانها الهمجي على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس، والسماح بإدخال المساعدات الإنسانية، معتبرة أن الصمت المطبق والمريب حيال الحرب الإبادية التي يشنها الاحتلال تواطؤ علني.

 

حماس: مقتل عدد من المحتجزين الإسرائيليين خلال عملية الجيش الإسرائيلي بالنصيرات


أعلنت حماس عن مقتل عدد من المحتجزين الإسرائيليين خلال عملية جيش الاحتلال بالنصيرات وسط قطاع غزة، وذلك وفقا لخبر عاجل.

وفي وقت سابق، أعلنت كتائب القسام، الذراع العسكري لحركة حماس، أنها أوقعت قوة إسرائيلية بين قتيل وجريح في استهداف منزل تحصنت داخله في دير البلح وسط القطاع، بالتزامن مع تصاعد العمليات العسكرية بين قوات الجيش الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية.

بيان عاجل من كتائب القسام

وكشفت كتائب القسام، الذراع العسكري لحركة حماس، عن قصف حشدا لقوات الجيش الإسرائيلي، خلف الكلية الجامعية جنوب حي الصبرة في مدينة غزة بقذائف هاون، بالتزامن مع تصاعد العمليات العسكرية الإسرائيلية بين قوات الجيش الإسرائيلي وقوات المقاومة الفلسطينية.