مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السعودية.. الأمن يبعد 300 ألف شخص من مكة لعدم حملهم تصاريح الحج

نشر
الحج في مكة
الحج في مكة

أعلنت «السعودية»، أن قواتها الأمنية أبعدت من مكة أكثر من 300 ألف شخص غير مسجلين لأداء الحج، قبل أسبوع من بدء مناسكه، حسبما أفادت وسائل إعلام سعودية، اليوم الأحد.

ومن بين من تم إبعادهم في الأيام الأخيرة من مكة 153.998 أجنبيا جاؤوا بتأشيرات سياحية بدلًا من تأشيرات الحج، وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس».

المملكة العربية السعودية

كما أبعدت السلطات 171.587 آخرين يقيمون في المملكة العربية السعودية لكنهم ليسوا من سكان مكة وليست لديهم تصاريح الحج، وفق المصدر نفسه، حيث يبدأ الحج هذا العام في 14 يونيو.

ويسعى كثيرون إلى الحج من خلال قنوات غير رسمية لأن الحصول على التصاريح الرسمية وحزم الإقامة والخدمات يمكن أن تكون مكلفة، مع تخصيص حصص محدودة للحجاج من كل بلد.

ومنذ السبت الماضي، وصل أكثر من 1.3 مليون شخص مسجل إلى السعودية لأداء فريضة الحج، بحسب السلطات.

السعودية.. مدير الدفاع المدني: جاهزون لخدمة الحجاج بما يحمي الأرواح والممتلكات

خلال مؤتمر قيادة قوات أمن الحج في السعودية، أكد قائد قوات الطوارئ الخاصة اللواء ركن محمد العمري أن الخطط الأمنية تعنى بتوفير الأمن لضيوف الرحمن، فيما تعني الخطط التنظيمية بالمشاركة مع كافة الجهات الأمنية والعسكرية والخدمية.

وقال قائد قوات الطوارئ الخاصة، إن الخطة التنظيمية لقوات الطوارئ تبدأ من المدينة المنورة.

من ناحية أخرى، قال مدير الدفاع المدني المكلف اللواء د. حمود الفرج: مديرية الدفاع المدني استكملت استعداداتها وجاهزيتها لخدمة ضيوف الرحمن بما يحقق سلامة وحماية الأرواح والممتلكات.

وفي وقت سابق كانت أطلقت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية بالتعاون مع البنك الوطني السعودي، المحفظة الرقمية الدولية الأولى من نوعها في العالم لخدمة الحجاج والمعتمرين باسم"محفظة نسوك".

وقد جاءت المحفظة الرقمية كوسيلة مريحة وآمنة لحفظ وإدارة أموال ومصروفات الحجاج، مدعومة ببنية تحتية مصرفية متقدمة، ما يوفر لهم تجربة مالية سلسة وآمنة أثناء تأديتهم للمناسك وزيارتهم لمكة المكرمة والمدينة المنورة، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية "واس" اليوم الثلاثاء.

وتستخدم المحفظة أحدث التقنيات الناشئة، وتقنيات التشفير، لضمان أعلى معايير الأمان للمعاملات المالية للمستخدمين.

الصحة السعودية تُؤكد أهمية أخذ اللقاحات قبل أداء مناسك الحج

أكدت رئيسة الرعاية الصحية الأولية بتجمع الشرقية الصحي بالمملكة العربية السعودية الدكتورة هدى مهيني على ضرورة زيارة الحجاج للمراكز الطبية لأخذ اللقاحات قبل التوجه لأداء مناسك الحج.