مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تحذير أممي من انهيار النظام الصحي في السودان

نشر
الأمصار

حذر المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، كريستيان ليندماير في السودان، من أن النظام الصحي في السودان ينهار، مضيفا أن حوالي 65 في المائة من السكان يفتقرون إلى الوصول إلى الرعاية.

وأضاف المتحدث باسم الصحة العالمية: كانت الرعاية الصحية في السودان تعتمد بشكل كبير على الخرطوم، حيث تم تدمير النظام الصحي. لا يتوفر في البلاد سوى نحو 25 في المائة من الإمدادات الطبية اللازمة.

وأضاف متحدث الصحة العالمية أنه في المناطق التي يصعب الوصول إليها، لا يزال ما بين 20 و30 في المائة فقط من المرافق الصحية تعمل، وحتى مع ذلك، تعمل بالمستوى الأدنى.

وكانت منظمة الصحة العالمية حذرت كذلك من أن الكوليرا والملاريا وحمى الضنك آخذة في الارتفاع.

وأعربت عن قلقها إزاء نقص العلاج للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والفشل الكلوي.

السودان.. الدعم السريع تطلق سراح المئات من ضباط الشرطة الأسرى

أطلقت قوات الدعم السريع في السودان سراح المئات من ضباط وجنود الشرطة الأسرى لديها، صباح اليوم السبت، بمنطقة أبو قرون شمالي مدينة أم ضوبان، شرق النيل، بالعاصمة الخرطوم في السودان.

وأظهر مقطع فيديو متداول من داخل مسيد الشيخ أبو قرون أعدادا كبيرة من ضباط الشرطة وسط حشد من المواطنين المحتفلين بعملية إطلاق سراحهم.

ومنذ اندلاع الحرب في السودان في الخامس عشر من أبريل 2023، تحتجز قوات الدعم السريع الآلاف من ضباط القوات المسلحة والشرطة السودانية والقوات النظامية الأخرى، تم أسر أغلبهم في اليومين الأولين للحرب، إضافة إلى أسرى المعارك التي تلت ذلك.
بحسب مصادر إعلامية فإن عدد أسرى الشرطة المفرج عنهم في السودان بلغ ٥٣٧ فردا من ضباط وأفراد من الوحدات غير الضاربة الذين تم أسرهم من المنازل.

وقالت المصادر، إن العدد "غير شامل الذين تم أسرهم من ساحات المعارك"، وأن المفرج عنهم وصلوا صباح اليوم إلى مسيد الشيخ أبو قرون وسيتم تسفيرهم إلى الولايات عن طريق مدينة شندي بولاية نهر النيل في السودان.

إلى ذلك لم تعلن قوات الدعم السريع في السودان بشكل رسمي عن عملية إطلاق سراح الأسرى من الشرطة، كما لم تصدر وزارة الداخلية في السودان أو القوات المسلحة بيانا يوضح تفاصيل وملابسات عملية الإطلاق.

يذكر أن قوات الدعم السريع في السودان تواجه بانتقادات واسعة، داخلية وعالمية، جراء ما عرف بـ"مذبحة ودالنورة"، التي تتهم قواتها بارتكابها في ولاية الجزيرة ضد المدنيين العزل، بينما تنفي هى ذلك وتؤكد أن من واجهتهم في قرية ودالنورة مجموعة من المستنفرين والمجاهدين الذين يتبعون للحركة الإسلامية وفلول النظام السابق.

تحذيرات أممية من تفاقم الأوضاع الإنسانية في السودان

أعرب مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان عن الصدمة العميقة حيال التقارير التي تفيد بوقوع عمليات قتل وحشية للمدنيين في قرية ود النورة بولاية الجزيرة في السودان، التي تعرضت لهجوم يوم الأربعاء من قبل قوات الدعم السريع.

وصرح فولكر تورك في بيان أصدره، أمس الجمعة، إن المعلومات التي جمعها مكتبه تشير إلى أن قوات الدعم السريع استخدمت خلال الهجوم أسلحة ذات آثار واسعة النطاق، بما في ذلك قذائف المدفعية.