مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السلطات التونسية: إحباط 14 عملية هجرة غير شرعية وانتشال جثة مهاجر

نشر
الأمصار

أعلنت السلطات التونسية، تمكن وحدات إقليم الحرس الوطني بصفاقس وإقليم الحرس البحري بالوسط من إحباط 14 عملية اجتياز للحدود البحرية بطريقة غير نظامية مع إنقاذ 493 مجتازا بينهم 90 تونسيا، إلى جانب انتشال جثة.

وحسب الإدارة العامة للحرس الوطني، فقد تم إلقاء القبض على 9 أشخاص مفتش عنهم من منظمين ووسطاء لعمليات الهجرة غير النظامية وحجز محركات ومراكب بحرية، وفق نص البلاغ.

تونس: تسجيل 10 حالات وفاة غرقا بالشواطئ

أكد الناطق الرسمي باسم الحماية المدنية في تونس، معز تريعة، أن عدد الوفيات نتيجة الغرق بمختلف الشواطئ التونسية منذ غرة مايو 2024 وإلى غاية 5 يونيو الجاري، 10 وفيات منها 5 وفيات خلال شهر مايو و5 وفيات منذ بداية شهر يونيو. 

ولفت الناطق الرسمي باسم الحماية المدنية في تونس، معز تريعة، في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء اليوم الأحد، إلى أن أعوان الحماية المدنية للنجدة والإسعاف بالشواطئ قد قامت بإنقاذ وإسعاف 19 شخصا من الغرق منذ بداية شهر يونيو الجاري، كما تمكنت خلال شهر مايو المنقضي من إنقاذ وإسعاف 13 شخصا، مشيرا إلى أن عدد تدخلات الحماية المدنية للنجدة والإسعاف بالشواطئ بلغ خلال شهر مايو الماضي 17 تدخلا في حين بلغ عدد تدخلاتهم خلال شهر يونيو الجاري 14 تدخلا.

وأبرز الناطق الرسمي باسم الحماية المدنية في تونس، معز تريعة، في المقابل، أنه وخلال شهري مايو ويونيو من سنة 2023 لم يتم تسجيل أي تدخل لأعوان الحماية المدنية للنجدة والإسعاف بالشواطئ وبالتالي لم يتم تسجيل أي عملية انقاذ أو إسعاف أو تسجيل وفيات.

وذكر الناطق الرسمي باسم الحماية المدنية في تونس، معز تريعة، أن هناك العديد من العوامل التي تتسبب في حوادث الغرق على غرار عدم اتقان السباحة وعدم وجود رقابة كافية على الأطفال إلى جانب السباحة في مناطق خطرة على غرار الشواطئ الصخرية أو الشواطئ التي تكثر فيها الأمواج أو التي تحتوي على تيارات قوية مثل شواطئ الوطن القبلي وشواطئ ولاية بنزرت.

وأضاف الناطق الرسمي باسم الحماية المدنية في تونس، معز تريعة، أن السنوات الأخيرة شهدت ازدياد الأقبال على الشواطئ البعيدة والمعزولة والغير محروسة من قبل الحماية المدنية والتي ساهمت حسب تقديره مواقع التواصل الاجتماعي في التعريف بها على غرار شاطئ دار الجنة بولاية بنزرت (يجمع بين الشاطئ الرملي والتكوينات الصخرية والمياه الصافية وهو محاط بجبال شاهقة) وشاطئ عين مستير، مبرزا أنه يتم تسجيل حوادث بهذه الشواطئ خصوصا وأن بعض الشباب يعمدون إلى القفز من العلو في مناطق صخرية.

وأشار الناطق الرسمي باسم الحماية المدنية في تونس، معز تريعة، إلى أنه تم خلال السنوات الأخيرة تسجيل العديد من الحوادث التي يصعب الوصول إلى المصابين في الاجال نظرا للمسالك غير المهيئة والمؤدية إلى هذه المناطق.