مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الرئيس الصومالي يتجه إلى النرويج في زيارة رسمية

نشر
الأمصار

توجّه الرئيس الصومالي،  الدكتور حسن شيخ محمود، اليوم الأحد، إلى دولة النرويج، في زيارة رسمية تستغرق لثلاثة أيام.

ومن المقرر، أن يلتقي رئيس الجمهورية خلال الزيارة، رئيس الوزراء النرويجي يوناس جار ستوره، حيث يبحث معه تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

كما سيلقي الرئيس خطابا مهما في منتدى أوسلو السنوي 2024.

الخارجية التركية تدين الهجوم الإرهابي في الصومال

أدانت وزارة الخارجية التركية، الهجوم الإرهابي الذي وقع أمس السبت في مدينة “عيل طير” بإقليم غلغدود وسط الصومال.

وقالت الخارجية في بيان : “نشعر بحزن عميق إزاء الخسائر في الأرواح والإصابات الناجمة عن الهجوم الإرهابي الذي وقع في عيل طير بالصومال”.وأضاف البيان: “ندين بشدة هذا الهجوم الإرهابي البشع ونتمنى الرحمة لمن فقدوا أرواحهم. ونتقدم بتعازينا لأُسرِهم

وارتفعت حصيلة القتلى جراء القتال العشائري في وسط الصومال إلى 50 شخصا معظمهم من طرفي القتال.

القتال في الصومال:

وتدور منذ أمس السبت اشتباكات عنيفة بين مليشيات عشائرية في مناطق تابعة لمدينتي حرالي وعبود واق في إقليم “غلغدود” بولاية غلمدغ في الصومال.

ودعت الحكومة الفيدرالية وولاية غلمدغ الإقليمية كلا العشيرتين إلى إنهاء الصراع من خلال الحوار ووقف القتال الذي تسبب في مقتل 50 شخصا وإصابة أكثر من 60 آخرين.

كشفت وزارة الإعلام والثقافة والسياحة الصومالية، عن مقتل 47 إرهابيًا خلال عملية عسكرية فى مدينة عيل طير بمحافظة جلجدود بوسط البلاد.

وأوضحت الوزارة - فى بيان أوردته وكالة الأنباء الصومالية (صونا) - أن القوات المسلحة الصومالية أحبطت، مخططا إرهابيا ضد مدينة عيل طير، مشيرة إلى مقتل أكثر من 47 عنصرا من ميليشيات الشباب الإرهابية فى عملية مشتركة نفذها الجيش الوطنى والأصدقاء الدوليون، بالإضافة إلى تدمير آليات عسكرية.

ونوهت الوزارة بأن العملية استهدفت قيادات وميليشيات كانوا يتحصنون فى هذه القرية ويستعدون للتحرك إلى أجزاء من وسط الصومال، مؤكدة أن قوات الجيش تقوم بعمليات تمشيط بحثا عن بقايا العناصر الإرهابية الفارة.

الصومال ينضم إلى مجلس الأمن الدولي بعد أكثر من 50 عاما

انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الخميس، الصومال عضوا في مجلس الأمن الدولي المؤلف من 15 عضوا لفترة ولاية مدتها عامان تبدأ في عام 2025.