مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إيران تُصدر بيانًا عاجلاً بشأن ذهاب «باقري» لحضور اجتماع البريكس بروسيا

نشر
علي باقري
علي باقري

أعلنت «وزارة الخارجية الإيرانية»، أن وزير الخارجية المُكلف «علي باقري»، غادر طهران مُتوجهًا إلى مدينة «نيجني نوفجورود» الروسية لحضور اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة البريكس، حسبما أفادت وسائل إعلام إيرانية، في أنباء عاجلة، اليوم الإثنين.

باقري يُغادر إلى روسيا لحضور اجتماع البريكس

وذكرت وزارة الخارجية الإيرانية، عبر حسابها على منصة «إكس»، أن «القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني يُغادر إلى روسيا لحضور اجتماع البريكس».

ووفقًا للخارجية الإيرانية، فمن المقرر أن يتناول الاجتماع القضايا الرئيسية في العلاقات الدولية، واستراتيجيات تعزيز الحوكمة العالمية، وحل النزاعات في السياقات المتعددة الأطراف، مع التركيز على زيادة نفوذ البلدان النامية.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية المصرية، أن وزير الخارجية سامح شكري توجه صباح يوم الأحد، إلى مدينة نيجني نوفجورود الروسية، وذلك للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية تجمع بريكس.

وقال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، إنه من المقرر أن تتضمن مشاركة وزير الخارجية إلقاء كلمتين خلال جلستين للاجتماع، حيث يشارك في الجلسة الأولى حول التعاون في إطار البريكس والقضايا الدولية والإقليمية، بالإضافة إلى جلسة ثانية حول صيغ التعاون مع الدول الشريكة.

إيران تُناشد الدول الإسلامية إعلان مقاطعة تجارية لإسرائيل

ناشد القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني «علي باقري»، دول العالم الإسلامي قطع جميع علاقاتها بإسرائيل وإعلان مقاطعتها تجاريًا، حسبما أفادت وسائل إعلام إيرانية،  الأحد.

وقال في مقابلة مع قناة «سي إن إن» التركية: «نعتقد أن المبادرة الأكثر فعالية التي يمكن أن تتخذها الدول الإسلامية هي إنهاء التعاون السياسي والاقتصادي مع إسرائيل، وكذلك إعلان المقاطعة التجارية».

وأضاف باقري: «في ظل الظروف التي ترتكب فيها إسرائيل الإبادة الجماعية في قطاع غزة، لم تتخذ الدول الغربية، وفي مقدمتها الولايات المتحدة، أي إجراء لوقف العدوان».

وتابع: «الدول الغربية وخاصة الولايات المتحدة، التي تدعي أنها تدافع عن حقوق الإنسان، تظهر موقفًا غير مقبول تجاه الجرائم والإبادة الجماعية المرتكبة في غزة».

وشدد على أن الغرب وأمريكا "لم يتخذوا أي إجراء حقيقي ضد الجرائم والإبادة الجماعية التي يرتكبها النظام الصهيوني، بل دعموا القتل الجماعي لسكان غزة الأبرياء، علاوة على ذلك، الغرب يدعم النظام الصهيوني في ارتكاب الجرائم في غزة".

إيران تُبدي استعدادها للمساعدة في إعادة العلاقات بين سوريا وتركيا

أبدت «وزارة الخارجية الإيرانية»، استعداد طهران للمساعدة على إعادة العلاقات بين «تركيا وسوريا» إلى طبيعتها، حسبما أفادت وسائل إعلام إيرانية، في أنباء عاجلة، الأحد.