مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

انفوجراف|إسرائيل على صفيح ساخن.. أبرز ردود الفعل حول استقالة بيني جانتس

نشر
الأمصار

دولة الاحتلال على صفيح ساخن..أبرز ردود الفعل حول استقالة بيني جانتس

- نتنياهو : هذه ساعة الوحدة وليست الانسحاب من المعركة

- يائير لابيد "زعيم المعارضة": قرار جانتس صائب

-  أفيجدرو ليبرمان  " زعيم حزب إسرائيل بيتنا ": انسحاب جانتس جيد حتى وإن جاء متأخر فهو أفضل من عدمه

-  وزير المالية الإسرائيلى: انسحاب جانتس خطوة غير مسؤولة

حيثيات استقالة جانتس من حكومة الطوارئ الإسرائيلية

مساء أمس أعلن بيني جانتس، عضو مجلس الحرب الإسرائيلي، استقالته من حكومة الطوارئ الإسرائيلية بقيادة بنيامين نتنياهو، مؤكدا أن رئيس حكومة الاحتلال يعرقل قرارات استراتيجية مهمة لاعتبارات سياسية، وذلك بعد أن كان أعطى مهلة للجيش الإسرائيلي لكي يعدل من رؤيته بشأن الحرب في قطاع غزة، وأنه يريد عودة سكان الشمال إلى أماكنهم مرة أخرى، وهو الأمر الذي لم يستجب له الجيش الإسرائيلي وبنيامين نتنياهو.

حكومة الطوارئ الإسرائيلية أو مجلس الوزراء الحربي 

وحكومة الطوارئ الإسرائيلية أو مجلس الوزراء الحربي أو كابينيت الحرب هو تشكيلة لمجلس الوزراء الإسرائيلي القادم، الذي تم تشكيله في 11 أكتوبر 2023 بعد اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس عام 2023.

وقال خلال مؤتمر صحفي، إن "الخروج من الحكومة قرار معقد ومؤلم"، مضيفا: "مشاركتنا في مجلس الحرب كانت للمصير المشترك وليست شراكة سياسية".

الساحة السياسية فى تل أبيب

وتشهد الساحة السياسية فى تل أبيب، حالة من عدم الاستقرار بسبب إصرار رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، على الاستمرار في الحرب على قطاع غزة، وخاصة مع انتهاء المهلة التي حددها رئيس "المعسكر الوطني" بيني جانتس، الذي هدد بالانسحاب من حكومة الطوارئ ومجلس الحرب إذا لم يوافق رئيس الوزراء، على التوصل إلى صفقة تبادل وإعادة المحتجزين.

وجاءت استقالة بيني جانتس، بعد أن كانت أعلنت هيئة البث العبرية، أن بيني جانتس الوزير في حكومة الحرب المصغرة، قرر التراجع عن استقالته


وأجل جانتس، المؤتمر الصحفي الذي كان مقررًا عقده اليوم السبت، عقب زعم الاحتلال أنه تمكن من تحرير 4 أسرى إسرائيليين من وسط قطاع غزة.

جاءت استقالة بيني جانتس بعد أن طالبه زعيم المعارضة الإسرائيلي يائير لابيد، بالاستقالة من كابينيت الحرب الذي يدير الحرب على قطاع غزة.