مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

اختفاء مروحية نائب رئيس مالاوي.. وعمليات بحث واسعة

نشر
الأمصار

أعلنت السلطات في مالاوي، اليوم الاثنين، تعثر الاتصال مع نائب رئيس مالاوي سولوس تشيليما، جراء حادث تحطم طائرة في غابة شيكانجوا، بعد أن فشلت مروحيته في الهبوط في مطار مزوزو الدولي صباح اليوم.

 

 

ونقل موقع "مالاوي 24" تأكيد الحكومة في ملاوي أن السلطات فقدت الاتصال بالطائرة منذ الساعة 10 صباحًا (بالتوقيت المحلي)، وجاء في بيان صدر عن سكرتير رئيس مالاوي ومجلس الوزراء كولين زيمبا "يود مكتب الرئيس ومجلس الوزراء في ملاوي إبلاغ المواطنين أن طائرة قوة دفاع ملاوي التي غادرت ليلونج اليوم الاثنين 10 يونيو 2024 الساعة 09:17، وعلى متنها نائب الرئيس الدكتور ساولوس كلاوس تشيليما، وتسعة آخرين فشلت في الهبوط المقرر في مطار مزوزو الدولي الساعة 10:02".

 

 

وأضاف البيان "كل الجهود التي بذلتها سلطات الطيران للاتصال بالطائرة منذ أن خرجت عن نطاق الرادار باءت بالفشل حتى الآن. على هذا النحو، أبلغ قائد قوات دفاع ملاوي، الجنرال فالنتينو فيري، سعادة الدكتور لازاروس مكارثي شاكويرا بالحادث".

 

 

وفي الوقت نفسه، أكدت الحكومة أن رئيس مالاوي لازاروس شاكويرا ألغى رحلته إلى جزر البهاما بسبب الحادث.

 

 

وتابع البيان "ألغى الرئيس تشاكويرا منذ ذلك الحين مغادرته المقررة إلى جزر البهاما وأمر جميع الوكالات الإقليمية والوطنية بإجراء عملية بحث وإنقاذ فورية لتحديد مكان وجود الطائرة".

 

"الغذاء العالمي": مالاوي تشهد معاناة 9 ملايين شخص من الفيضانات والجفاف


حذر برنامج الغذاء العالمي، من معاناة نحو تسعة ملايين شخص في مالاوي من الآثار المدمرة للفيضانات والجفاف الناجم عن ظاهرة النينو، التي دمرت المحاصيل وتسببت في ارتفاع معدل الجياع إلى مستوى الأزمة.

 

وأكدت منسقة الأمم المتحدة لأزمات المناخ للاستجابة لظاهرة النينو رينا جيلاني، في بيان، تداعيات الجفاف الناجم عن ظاهرة النينيو بشدة على محصول الذرة هذا الموسم؛ ما أدى إلى انخفاض متوقع بنسبة 45% وسط تفاقم انعدام الأمن الغذائي. 

 

 

وتوقعت المنسقة الأممية أن 40% من السكان سيواجهون الجوع الحاد بحلول نهاية العام بسبب الجفاف، بالإضافة إلى تشريد نحو 14 ألف شخص بسبب الفيضانات والانهيارات الأرضية في الجزء الشمالي من البلاد.

 

ولفتت إلى أن مالاوي أعلنت عن كارثة ودعت لتنفيذ خطة الاستجابة الوطنية التي تم إطلاقها بمبلغ 449 مليون دولار، كما أعلن البلدان المجاوران زامبيا وزيمبابوي أيضا حالات طوارئ وطنية تتعلق بالجفاف.

 

مالاوي: مصر تُلهم "الكوميسا" بما حققته من طفرة في البنية التحتية للزراعة


أكدت وزيرة خارجية مالاوي نانسي تومبو، أن مصر تُلهم دول منظمة السوق المشتركة لدول شرق وجنوب القارة الإفريقية "الكوميسا" بما حققته من طفرة هائلة في البنية التحتية في الزراعة والمياه.

وقالت تومبو -في تصريحت صحفية،  من زامبيا- إن مصر أحدثت طفرة كبيرة في الري والزراعة وتستخدم موارد المياه بشكل مستدام، مضيفة أن دول الكوميسا تحرص على التعلم والاستفادة من هذه الإنجازات التي حققتها مصر.

وشددت على أهمية إنشاء بنية تحتية شاملة في إفريقيا لضمان سهولة التعاون التجاري، قائلة "يجب العمل على تنمية البنية التحتية بكل أنواعها سواء الطرق والطاقة والمياه، وذلك لجذب الاستثمارات بسهولة ويسر في دول القارة الإفريقية".

وأشارت في الوقت نفسه إلى أن تحقيق التنمية بشكل مستدام يحتاج إلى التعامل مع قضايا التغير المناخي والمضي نحو الاستثمار الأخضر للوصول إلى طاقة خضراء والحفاظ على الموارد الطبيعية للقارة.