مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أوكرانيا.. زيلينسكي يصل برلين للقاء المستشار الألماني

نشر
زيلينسكي و شولتس
زيلينسكي و شولتس

وصل زعيم النظام في كييف «فلاديمير زيلينسكي»، إلى برلين للقاء المستشار الألماني «أولاف شولتس»، والمشاركة في مؤتمر حول أوكرانيا، وفقًا لما أعلن في منشور على منصة «إكس»، حسبما أفادت وكالة «فرانس برس»، اليوم الثلاثاء.

وكتب زيلينسكي «المستشار شولتس وأنا سنناقش مواصلة الدعم الدفاعي وتوسيع نطاق الدفاع الجوي لأوكرانيا والإنتاج المشترك للأسلحة».

وكان المستشار الألماني أولاف شولتس صرح أن القمة حول أوكرانيا المقرر عقدها في منتصف يونيو بسويسرا من الممكن أن تكون بمثابة الخطوة الأولى نحو تسوية الأزمة الأوكرانية، فيما ذكر الكرملين أن البحث عن سبل للخروج من الوضع في الصراع الأوكراني دون مشاركة روسيا أمر غير منطقي وغير مجد على الإطلاق.

وستعقد سويسرا المؤتمر يومي 15 و16 يونيو بالقرب من مدينة لوسيرن، في منتجع بورغنستوك.

ولن يحضر المؤتمر الرئيس الأمريكي جو بايدن، وكذلك الرئيس الصيني شي جين بينغ والرئيس البرازيلي لويز إيناسيو لولا دا سيلفا.

زيلينسكي: «أخشى أن يُنهي ترامب الصراع على حساب أوكرانيا»

أعرب «فلاديمير زيلينسكي»، عن خشيته من أن يُوافق الرئيس الأمريكي السابق «دونالد ترامب» على إنهاء الحرب على حساب أوكرانيا، لافتًا إلى أن المرشح الجمهوري سيكون «رئيسًا خاسرًا» بهذه الحالة، حسبما أفادت وسائل إعلام أوكرانية، الأحد.

ومطلع شهر مايو الماضي، كتبت صحيفة تلغراف البريطانية، نقلًا عن مصدر أن ترامب وضع خطة مفصلة لنهاية سلمية للصراع الأوكراني، لكنه لن يكشف عنها حتى الانتخابات في الولايات المتحدة.

وقال زيلينسكي ردا على سؤال من صحيفة "الغارديان" حول نوايا ترامب لإنهاء الصراع في أوكرانيا من خلال التنازلات الإقليمية: "لا أفهم، هل يريد حقا أن يكون رئيسا خاسرا؟".

إنهاء الحرب على حساب أوكرانيا

وتابع في مقابلة مع "الغارديان": "دعونا نتخيل أن ترامب أصبح رئيسا وقرر إنهاء الحرب على حساب أوكرانيا، وتلقى بطريقة أو بأخرى تأكيدا من بوتين في حوار بأن هذا الأمر قد توقف، وهذا كل شيء، ولن يتحمله الأوكرانيون هل يمكن أن نقول بعد ذلك إنه لا يقدم لنا أي دعم… فمن سيكون إذن الرئيس الأمريكي الجديد للعالم أجمع؟".

ووفقًا لزيلينسكي، فإن نفوذ الولايات المتحدة سيكون عندها صفرا من حيث المؤسساتية، وسوف تتوقف أمريكا عن كونها "لاعبا كبيرا". ونتيجة لذلك، في رأيه، سيدخل إلى الساحة زعماء آخرون من دول أخرى، الأمر الذي سيؤدي إلى اندلاع الحرب العالمية الثالثة.

أوكرانيا.. زيلينسكي يُخطط لمطالبة «الناتو» بإسقاط الصواريخ الروسية وجلب المساعدات

يعتزم الرئيس الأوكراني المُنتهية شرعيته «فلاديمير زيلينسكي»، حضور الاحتفال بالذكرى 80 لإنزال الحلفاء في «نورماندي»، حيث يُخطط لاستغلال هذه الجولة لجلب المزيد من المساعدة من الدول الغربية، حسبما أفادت صحيفة «بوليتيكو» الأمريكية، الخميس.