مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الرئيس السيسي يهنئ نظيره الروسي بمناسبة الاحتفال بذكرى العيد القومي

نشر
الأمصار

بعث الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، برقية تهنئة إلى الرئيس فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية بمناسبة الاحتفال بذكرى العيد القومي.

كما أوفد الرئيس السيسي، السيد محمد عاطف عبدالحميد الأمين برئاسة الجمهورية إلى سفارة روسيا الاتحادية بالقاهرة للتهنئة بهذه المناسبة.

العيد القومي في روسيا

ومن المقرر أن تشهد مختلف المناطق الروسية يوم 12 يونيو آلاف فعاليات الاحتفالية بـ"يوم روسيا"، العيد الوطني الأحدث في تاريخ البلاد.

ويوافق الثاني عشر من يونيو يوم إقرار المؤتمر الأول لنواب الشعب بروسيا الاتحادية إعلان السيادة الوطنية لروسيا عام 1990.

وبهذه المناسبة يمنح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الكرملين أوسمة الاستحقاق وجوائز الدولة لأهم الشخصيات الاجتماعية والثقافية والسياسية والعملية في البلاد في إطار تقليد سنوي دأب عليه الرئيس الروسي بهذه المناسبة.

وستشهد الساحة الحمراء بموسكو غدا - كالمعتاد في هذه المناسبة- حفلة موسيقية كبيرة بمشاركة 1300 فنان تحت عنوان:"من روسيا القديمة إلى روسيا المعاصرة".

كما تشهد مناطق مختلفة من روسيا فعاليات رياضية وفنية بهذه المناسبة.

ويحتفل الشعب الروسي يوم 12 يونيو بـ«يوم روسيا» وهو من أهم الأعياد الرسمية الحديثة في البلاد، يعود تاريخ هذا العيد  إلى الثاني عشر من يونيو من عام 1990 حينما أصدر المؤتمر الأول  لنواب الشعب في جمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفيتية مرسوما باعلان سيادة دولة روسيا. وبعد مرور عام على تبني الإعلان أي في 12 يونيو عام 1991 تم انتخاب بوريس يلتسين أول رئيس لروسيا الاتحادية.

قائمة العطل الرسمية في روسيا

فيما يلي قائمة العطلات الرسمية المعترف بها من قبل الحكومة الروسية. في تلك الأيام، تغلق المكاتب الحكومية والسفارات وبعض المحال التجارية. إذا كان التاريخ يصادف يوم السبت أو الأحد، سيكون يوم الاثنين التالي يوم عطلة عوضا عن يوم العطلة نفسها.

عطلة رأس السنة
هي يوم العطلة الأكثر احتفالا في العالم. وقد كان جول سيزار هو من جعل الأول من يناير يوم احتفال برأس السنة، إذ كان القناصل الرومان يشرعون في القيام بواجباتهم في اليوم ذاته.

عيد الميلاد
الفرق في احتفالات عيد الميلاد يعود إلى 1582 ، عندما قرر جريجوري الثالث عشر أن الكنيسة الكاثوليكية سوف يتابع على الجدول الزمني الجديد

عيد الدفاع عن الوطن
عيد الدفاع. يوم الجيش الرسمي ولكنه مناسبة أيضا لتهنئة الجنود وكل الرجال بصفة عامة.

يوم المرأة العالمي
عيد العمال
كانت بدايته اعلان المجلس التأسيسي للمؤتمر الدولي الثاني للأحزاب الاشتراكية والعمال في باريس في عام 1889. وقد تبنّى السوفياتيون الاحتفال بالعيد هذا، ثم النازيون وأخيرا الفرنسيون.

يوم النصر
تحيي روسيا يوم 9 مايو/آيار من كل عام ذكرى الانتصار على ألمانيا النازية. ويقام عرض عسكري في الساحة الحمراء في موسكو. وهو عيد وطني تحتفل فيه روسيا وعدد من جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق باستسلام ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية. وقع هذا الاستسلام في مساء 8 مايو، 1945