مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تكريم الموسيقار هوارد شور في مهرجان زيورخ السينمائي

نشر
الأمصار

أعلن مهرجان زيورخ السينمائي، أنه سيكرم الملحن السينمائي الشهير هوارد شور بجائزة الإنجاز المهني، وسيتسلم الملحن الفائز ثلاث جوائز أوسكار، الذي اشتهر بموسيقاه المميزة في ثلاثية أفلام «The Lord of the Rings»، وذلك في الدورة العشرين من المهرجان المقام الفترة من 3 إلى 13 أكتوبر المقبل، وفقا لما نشره موقع «هوليوود ريبورتر».


وعبر الموسيقار هوارد شور عن سعادته بالجائزة، قائلا«يشرفني أن آتي إلى زيوريخ للاحتفال بالذكرى العشرين للمهرجان، للحصول على هذا التقدير للإنجازات المهنية وقيادة لجنة تحكيم مسابقة الموسيقى السينمائية، إنني أتطلع إلى حفل السينما في الحفلة الموسيقية الذي يحتفل بفن الموسيقى في الأفلام».

الموسيقار هوارد شور يترأس  لجنة تحكيم مسابقة الموسيقى السينمائية
وبجانب التكريم، سيترأس هوارد شور المسابقة الدولية لموسيقى الأفلام في نسختها العشرين، بصفته رئيسًا للجنة التحكيم، سيحكم الملحن الكندي على المواهب الشابة المكلفة بتأليف مقطوعة موسيقى لنفس الفيلم القصير الذي تبلغ مدته 8 دقائق.

وسيتم أداء المقطوعات الموسيقية على الهواء مباشرة من قبل تونهالي أوركسترا زيوريخ، تحت إشراف فرانك ستروبل في 5 أكتوبر بحضور المرشحين الثلاثة، وستحصل المقطوعة الفائزة على جائزة نقدية قدرها 10 آلاف فرنك سويسري أي ما يوازي 11 ألف دولار.

لسنوات عديدة كان مهرجان برلين السينمائي الدولي حاضرا في جميع أنحاء العالم من خلال برامج منظمة خصيصا، حيث تعمل أضواء برلينالة على تمديد فترة مهرجان برلين السينمائي الدولي، وبالتالي تجعل أنشطة برلينالة متوافرة طوال العام، ولهذا السبب سيقدم مهرجان مومباي السينمائي الدولي (MIFF) فيلم Berlinale Spotlight: Berlinale Shorts، في الفترة ما بين 15 إلى 21 يونيو الجاري.


تأسس مهرجان برلين السينمائي الدولي الذي يقام كل سنتين في عام 1990 وهو أقدم وأكبر مهرجان سينمائي مخصص للأفلام الوثائقية والخيالية القصيرة والرسوم المتحركة في جنوب آسيا.
سيتم عرض اثنا عشر فيلمًا قصيرًا تم عرضها لأول مرة في مهرجان برلين السينمائي الدولي في الفترة من 2020 إلى 2024 وتم عرضها وتكريمها لاحقًا في جميع أنحاء العالم، في ثلاثة برامج.
وستقوم آنا هينكل-دونرسمارك، رئيسة قسم الأفلام القصيرة في مهرجان برلين السينمائي الدولي بتقديم الأفلام في مومباي.

وستكون إيكتا ميتال، مخرجة فيلم Gumnaan Din، وهو جزء من مجموعة أضواء أفلام مهرجان برلين السينمائي الدولي، حاضرة أيضًا.

وصرحت آنا هينكل-دونرسمارك، التي تمت دعوتها أيضًا للانضمام إلى لجنة التحكيم المكونة من خمسة أعضاء في المسابقة الوطنية لمهرجان MIFF: "إنني أتطلع إلى مقابلة الجمهور في مهرجان برلين السينمائي الدولي والحصول على فرصة للتعرف على المشهد السينمائي الهندي القصير الحالي على نطاق واسع، حيث يقدم هذا البرنامج الشامل نظرة عامة جيدة على ملف Berlinale Shorts".