مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بلينكن يلتقي رئيس الوزراء العراقي على هامش مؤتمر دعم غزة في الأردن

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، التقى اليوم الثلاثاء مع رئيس وزراء العراق، محمد شياع السوداني، على هامش مؤتمر دعم غزة المنعقد في الأردن.

وجاء في بيان الوزارة أن بلينكن ناقش مع السوداني اقتراحًا شاملاً لتحقيق وقف إطلاق النار في غزة وتأمين إطلاق سراح جميع الرهائن.

ووفقًا للبيان، أعرب بلينكن عن تقديره لدعم العراق للاتفاق، مؤكداً أن حركة حماس يجب أن تقبل هذا الاقتراح دون مزيد من التأخير.

وأضاف البيان أن بلينكن أكد مجددًا التزام الولايات المتحدة بالعلاقة الشاملة مع العراق، بهدف بناء الفرص الاقتصادية والازدهار لجميع العراقيين.

السوداني يجدد من الأردن التأكيد على مبادرة العراق لإنشاء صندوق لدعم غزّة

جدد رئيس الوزراء في العراق محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، التأكيد على مبادرة العراق لإنشاء صندوق لدعم غزّةَ، مشيرا الى ان حجم الجرائم والفظائع التي وقعت بحقِّ المدنيين قد أضرَّ بمصداقية القوانين الدولية والنظامِ الدولي.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، ان "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني شارك، اليوم، في مؤتمر (الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة) الذي تستضيفه المملكة الأردنية الهاشمية في البحر الميت، ويهدف إلى تنسيق إيصال المساعدات الإنسانية لأبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزّة". 

وأكد رئيس الوزراء في كلمة القاها خلال المؤتمر، أن "نجتمع اليوم لتحديد سبل تعزيز وتنسيق استجابة المجتمع الدولي للكارثة الإنسانية بسبب العدوان على غزّة"، مبينا ان "نسبة نازحي قطاع غزة بلغت أكثر من 80% من مجموع سكانه البالغ قرابة مليونين و300 ألف شخص، وترك 500 ألف عامل أعمالهم بسبب الحرب".

واضاف ان "العدوان دمر 370 ألف وحدة سكنية في غزة، وتضرر أكثر من 53% من منشَآت المياه والصرفِ الصحي"، لافتا الى ان "محطة كهرباء غزة توقفت عن العمل منذ تشرين الأول لعام 2023، وهي تحتاج إلى 400 ألف لترٍ من الوقودِ يومياً".

وبين ان "82% من المدارسِ خرجت عن الخدمة، وحرم  قرابة 625 ألف طالب وطالبة من التعليم، بجميع المراحل، كما استُشهد أكثر من (5500) طالب وطالبة، و(261) معلماً، و(95) أستاذاً جامعياً، وأُصيب أكثرُ من 8 آلاف طالب وطالبة و (756) معلماً"، لافتا الى ان "العالم تابعَ على الهواءِ مباشراً، عمليات قصف المستشفيات، والمجازر التي ارتكبت بحقِّ الأطباء والكوادر الصحّية والمرضى الراقدين، حيث  خرجت 32 مستشفى في قطاع غزّة عن الخدمة، من أصلِ 35، تهدمَ بعضها وتضرر بعضها الآخر".

وبين "كما تهدم وتضرر، بسبب العدوان، أكثر من (195) موقعاً أثرياً، و(13) مكتبةً عامة، و( 227) مسجداً، و(3) كنائس"، موضحا ان "سلطة الاحتلال ارتكبت جرائم حرب وإبادة جماعية، وجرائم ضدَّ الإنسانية، مارست خلالها عمليات قتل وتجويع وتهجير بحقِّ الشعب الفلسطيني".