مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سلطنة عمان وموريتانيا تبحثان تعزيز التعاون الاقتصادي

نشر
الأمصار

أجرى بدر بن حمد البوسعيدي وزير خارجية سلطنة عمان، مباحثات مع محمد زين العابدين ولد الشيخ أحمد رئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين، بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، حول سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، وآفاق زيادة الاستثمارات المشتركة في مختلف القطاعات الحيوية في البلدين.

 

 

وذكرت وكالة الأنباء العمانية أن الجانبين تناولا فرص تشجيع رجال الأعمال على إقامة شراكات وتبادل الخبرات في المجالات ذات المصلحة المشتركة، بما يعود بالنفع على البلدين والشعبين الشقيقين.

 

 

وخلال الزيارة وقّعت سلطنة عُمان والجمهورية الإسلامية الموريتانية على عددٍ من مذكرات التفاهم في شأن المشاورات السياسية، وفي مجالات التأهيل والتدريب الدبلوماسي والدراسات والبحوث، والتعاون في مجالات النفط والغاز والمعادن والطاقة، وفي مجالي الاتصالات وتقنية المعلومات.

 

سلطنة عُمان: انخفاض حجم الدين العام إلى 14.5 مليار ريال


قالت وزارة المالية في سلطنة عمان إن حجم الدين العام للسلطنة بلغ نحو 14.5 مليار ريال عُماني، مقارنة بـ 15.3 مليار ريال عُماني بنهاية عام 2023.

وأشارت الوزارة، وفقًا لوكالة الأنباء العمانية، إلى أنها قامت بسداد أكثر من 700 مليون ريال عُماني، كما تمت إدارة عدد من الالتزامات المالية من خلال سداد قروض خارجية وإصدار سندات التنمية الحكومية، في إطار استمرار سلطنة عُمان في تسديد الالتزامات المالية في مواعيدها ومراجعتها المستمرة لتكاليف التمويل المرتبطة بها.

وأوضحت الوزارة أن عملية سداد الديون الخارجية خلال العام الجاري انعكست على توزيع المخاطر المرتبطة بمحفظة الدّين العام؛ إذ انخفضت نسبة الديون الخارجية من إجمالي حجم الدّين العام من 74 بالمائة في نهاية العام الماضي إلى 71 بالمائة خلال النصف الأول من العام الجاري.

 

عمان: أصول جهاز الاستثمار ترتفع إلى 19.240 مليار ريال

أعلن جهاز الاستثمار في سلطنة عمان، ارتفاع حجم أصوله في عام 2023م، بأكثر من مليار ريال عماني ليصل إلى 19.240 مليار ريال، ويحقق أرباح تجاوزت 1.7 مليار ريال، وارتفاع العائد الاستثماري إلى 9.95 بالمئة.

وأكد جهاز الاستثمار في سلطنة عمان، وفقًا لوكالة الأنباء العمانية، الاستمرار في رفد الميزانية العامة لسلطنة عمان بمبالغ تجاوزت 6 مليارات ريال خلال الفترة من عام 2016م، حتى نهاية 2023م، منها 800 مليون ريال عماني خلال عام 2023م.

وأشار جهاز الاستثمار في سلطنة عمان، إلى أنه ركز في استثماراته الخارجيّة والمحليّة الجديدة على تنويعها جغرافيًّا وفي قطاعات متنوّعة، وربط بعض الاستثمارات الخارجيّة بالقطاعات المحلية المستهدفة عبر نقل التكنولوجيا والتقنيات الحديثة إليها، حيث استثمر قطاع الأسواق الخاصة بمحفظة الأجيال التي تدير استثمارات الجهاز بالخارج في 13 صندوقًا عالميًّا تعمل في قطاعات متعددة، بالإضافة إلى دخولها في استثمارات مباشرة متنوعة.