مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الرئيس الأوكراني يُطالب الشركات الدولية بدعم إعادة إعمار بلاده

نشر
الأمصار

طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الشركات الدولية بدعم جهود إعادة الإعمار والتعافي في البلاد حتى مع استمرار قصف روسيا لها.

 

وفي حديثه في مؤتمر تعافي أوكرانيا، الذي استضافته الحكومة الألمانية، والذي كان موضوع بقاء أوكرانيا في مركز الاهتمام، حذر زيلينسكي من أن السلام في أوروبا سيكون أيضًا على المحك إذا لم تكن بلاده قادرة على حماية وإعادة بناء نفسها عندما تصدت روسيا.

 

ومع تدمير الجيش الروسي ما يكفي من البنية التحتية للطاقة "لإمداد مدينتي برلين وميونيخ بالطاقة"، ناشد زيلينسكي المشاركين البالغ عددهم 2000 مشارك، بمن في ذلك قادة الأعمال والسياسيون والمنظمات غير الحكومية، أن يثقوا في أوكرانيا ومستقبلها من خلال الاستثمار فيها.

 

أوكرانيا.. دوي صافرات الإنذار في 3 مقاطعات وإعلان حالة التأهب


كشفت «بيانات خرائط وزارة التحول الرقمي الأوكرانية»، عن دوي صافرات الإنذار في 3 مقاطعات أوكرانية، مُعلنة عن حالة تأهب إزاء غارات جوية، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، اليوم الأربعاء.

وتم إعلان حالة تأهب في مقاطعات  خاركوف ودنيبروبيتروفسك ونيكولاييف في أوكرانيا.

وبحسب الخريطة الإلكترونية انطلقت صافرات الإنذار تحذيرا من الغارات الجوية في المقاطعات الثلاث في الفترة الممتدة من الساعة 22:28 حتى 00:25.

وأشارت الخريطة أيضا إلى دوي صافرات الإنذار في الأجزاء الخاضعة للسيطرة الأوكرانية في مقاطعتي خيرسون وزابوروجية وجمهورية دونيتشسك الشعبية.

وتُنفذ القوات الروسية منذ 10 أكتوبر الماضي ضربات صاروخية على منشآت الطاقة والصناعة الدفاعية والقيادة العسكرية ومنشآت الاتصالات في جميع أنحاء أوكرانيا. وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن أولى هذه الضربات كانت ردا على هجوم إرهابي نظمته كييف على جسر القرم.

وتستهدف الضربات الروسية منشآت الطاقة، الصناعة الدفاعية ومنشآت الاتصال والقيادة العسكرية في جميع أنحاء أوكرانيا. ومنذ ذلك الحين، يجري تفعيل صافرات الإنذار للتحذير من غارات جوية على المقاطعات الأوكرانية كل يوم تقريبا.

أوكرانيا.. سماع دوي انفجارات هائلة في خاركوف وخيرسون

سُمع دوي انفجارات هائلة في مدينتي «خاركوف وخيرسون» في وقت متأخر من مساء الخميس، حسبما أفادت وسائل إعلام أوكرانية، في أنباء عاجلة، الجمعة.

وذكرت قناة «سوسبيلنيه»، وقوع انفجارات في خيرسون، التي تسيطر عليها أوكرانيا، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.

ولم تعلق السلطات المحلية على الانفجارات بعد، كما لم يعلن في المنطقة أي إنذار من القصف الجوي.

وفي وقت لاحق أفادت وسائل الإعلام بوقوع انفجارات في خاركوف بشمال شرقي أوكرانيا، وذلك بعد تشغيل أنظمة الإنذار المبكر منذ عدة ساعات.

وقالت السلطات الأوكرانية إن الانفجارات في خاركوف ناجمة عن القصف الروسي، وإنها تعمل على تدقيق المعلومات ما إذا كان هناك دمار أو إصابات.