مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

صحة غزة تحذر من توقف عمل مستشفيات ومحطة الأوكسجين الوحيدة بالقطاع

نشر
مستشفيات غزة
مستشفيات غزة

حذرت وزارة الصحة في غزة، في ظل استمرار الهجوم والمجازر الإسرائيلية على قطاع غزة وسيطرته على المعابر، من توقف المستشفيات والمراكز الصحية ومحطة الأوكسجين الوحيدة في محافظة غزة التي تزود المرافق الصحية والمرضى المزمنين بالأوكسجين، الأمر الذي يعرض حياة العشرات من المرضي والجرحى للموت المحتم.

وأشارت الوزارة في بيان اليوم الأربعاء، إلى تعرض الأدوية في الثلاجات الى التلف لعدم إدخال السولار لتشغيل المولد المغذي لمحطة الأوكسجين و ثلاجات حفظ الأدوية.

وناشدت جميع المؤسسات المعنية والأممية والإنسانية، بضرورة وسرعة التدخل لإدخال الوقود اللازم، بالإضافة الى المولدات الكهربائية وقطع الغيار اللازمة للصيانة.

يذكر أن الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة دخل يومه الـ250 مخلفا عشرات القتلى والجرحى والدمار الواسع لمنازل المواطنين والمنشآت الاقتصادية والبنية التحتية.

وتشير مصادر صحية فلسطينية الى أن حصيلة الضحايا منذ بدء الهجوم على غزة في السابع من تشرين الأول الماضي إلى 37164 قتيلا و84832 مصابا.

قتلى وجرحى جراء قصف الجيش الإسرائيلي عدة مناطق في قطاع غزة

ومن جهة أخرى، قتل عدد من المواطنين وأصيب آخرون جراء قصف طائرات الجيش الإسرائيلي عدة مناطق في قطاع غزة، خلال ساعات فجر وصباح اليوم.

وبحسب مصادر فلسطينية، قتل 6 مواطنين في قصف إسرائيلي استهدف منزلا في حي الشجاعية، شرق مدينة غزة فجر اليوم.

كما قتل عدد من المواطنين جراء قصف طائرات إسرائيل منزلا في حي الزيتون، جنوبي مدينة غزة.

وقتل مواطن وأصيب آخرون في قصف إسرائيلي لمنزل في بلدة النصر شمالي رفح، جنوب القطاع.

وفي وقت سابق، لقى 6 فلسطينيين على الأقل حتفهم، برصاص القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، حسبما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية.

وذكر الجيش الإسرائيلي أن 4 من القتلى كانوا مسلحين وسقطوا في تبادل لإطلاق النار مع جنود في قرية كفر دان، قرب مدينة جنين الفلسطينية.

وكانت طائرات الجيش الإسرائيلي قصفت منزلاً لعائلة الصوص في محيط مسجد النور في "بلوك 9" بمخيم البريج وسط القطاع، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين واشتعال النيران في المنزل والمنطقة المجاورة.

وأكدت المصادر في ذات السياق، ارتقاء 3 مواطنين من عائلة درويش، عقب قصف صاروخي إسرائيلي استهدف مركبة كانوا يستقلونها بمخيم النصيرات، نقلوا جميعا إلى مستشفى العودة في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وأشارت المصادر إلى أن الطيران الحربي الإسرائيلي نفد غارة على منازل سكنية شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة، فيما تعرضت منطقة مصبح شمال مدينة رفح إلى قصف مدفعي إسرائيلي مكثف.

كما تواصل القصف المدفعي واطلاق النار من آليات الجيش الإسرائيلي المتمركزة جنوب حي تل الهوا جنوب غرب مدينة غزة على منازل المواطنين في أحياء تل الهوا والشيخ عجلين والزيتون والصبرة بالمدينة.